البيانات
الصحفية

منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم يتوِّج الفائزين بجوائز مهرجان دبي التاسع لمسرح الشباب مسألة وقت حازت على معظم جوائز المهرجان

 12/11/2015

  • منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم يتوِّج الفائزين بجوائز مهرجان دبي التاسع لمسرح الشباب مسألة وقت حازت على معظم جوائز المهرجان
  • منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم يتوِّج الفائزين بجوائز مهرجان دبي التاسع لمسرح الشباب مسألة وقت حازت على معظم جوائز المهرجان
  • منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم يتوِّج الفائزين بجوائز مهرجان دبي التاسع لمسرح الشباب مسألة وقت حازت على معظم جوائز المهرجان
  • منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم يتوِّج الفائزين بجوائز مهرجان دبي التاسع لمسرح الشباب مسألة وقت حازت على معظم جوائز المهرجان
  • منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم يتوِّج الفائزين بجوائز مهرجان دبي التاسع لمسرح الشباب مسألة وقت حازت على معظم جوائز المهرجان
  • منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم يتوِّج الفائزين بجوائز مهرجان دبي التاسع لمسرح الشباب مسألة وقت حازت على معظم جوائز المهرجان
نظمت هيئة دبي للثقافة والفنون احتفالية مهرجانية أبهجت جماهير وعشاق الفن المسرحي في إمارة  دبي ، وأكدَّت دور الإمارة الرائدة في رعاية الفن المسرحي وإلهام مواهب الشباب الإماراتي في مجالات الفنون المختلفة، حيث أسدَلَت  (دبي للثقافة)"، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والتراث في الإمارة، مساء أمس، الستارعلى الدورة التاسعة لـ"مهرجان دبي لمسرح الشباب"، خلال حفل توزيع الجوائزعلى الفائزين .

 
وشهد حفل الختام حضور سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس نادي دبي الدولي للرياضات البحرية، الذي قام بتتويج الفائزين بجوائز المهرجان، بحضور نخبة من الوجوه الفنية الوطنية وعدد من روّاد المسرح الإماراتي، والفنانين الخليجين والعرب وكبار المسؤولين وحضر الحفل إلى جانب الشيخ منصور كل من سعادة سلطان صقر السويدي رئيس مجلس ادارة ندوة الثقافة والعلوم و سعيد النابوده، المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون والدكتور صلاح القاسم مستشار الهيئة.
جاء الحفل الختامي ليتوّج تسعة أيام متتالية من العروض المسرحية المتميّزة، والبرامج والفعاليات الفنية الاستثنائية، والعديد من الندوات النقاشية وورشات العمل التي ساهمت في إثراء المشهد الثقافي والفني في الإمارة، وقدَّمَت فهماً أعمق حول أداء الفنون المسرحي، وسلَّطت الضوء على الأعمال والمواهب الوطنية الصاعدة في هذا المجال.

 
بدأ الحفل بالسلام الوطني لدولة الامارات العربية المتحدة  وتجديد الولاء للدولة والرئيس من خلال القسم بعرض مسرحي وطني وبعدها تم عرض فليم توثيقي لما تم عرضه خلال فترة المهرجان وبعدها ،بدأ الشيخ منصور، بتكريم "شخصية العام" التي حازها هذا العام الفنان ابراهيم  سالم البيرق لدوره الفاعل في  ابراز المواهب الشابة في المجال المسرحي والانجازات التي حققها في ترسيخ هذا الفن في المجتمع المحلي والدولي، تلا ذلك تكريمه للجنة تحكيم العروض المسرحية، التي ضمَّت كلاً من الفنان حسن رجب، رئيس لجنة التحكيم، والأستاذ فيصل الدرمكي، والفنانة عائشة عبد الرحمن، والأستاذ محمود أبو العباس، والأستاذ محمد الغص، أعضاء اللجنة.
وتضمن المهرجان هذا العام، مشاركة خمس مسرحيات متنافسة على الجوائز ، تمت تأديتها باللغة العربية انسجاماً مع توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، بتعزيز استخدام اللغة العربية في مختلف المجالات، في حين شّهِدَ المهرجان تقديم سلسلة من العروض المسرحية القصيرة باللغة الإنجليزية، بهدف إتاحة الفرصة أمام أكبر عدد ممكن من الجماهير العاشقة للفن، لحضور الحدث، والاستمتاع بفعاليات هذه الدورة.

 
كما وقدّمت هذه النسخة من المهرجان خمس عروض مستضافة حظيت باهتمام ومتابعة الجمهور، وضمَّت فعالياته "خشبة مسرح المواهب" التي قدمت ألواناً مختلفة من فنون الموسيقى الشعبية والعالمية والعروض الترفيهية.

 

 
وضمّت قائمة الفائزين بجوائز مهرجان دبي التاسع لمسرح الشباب كل من:

  1. حازت مسرحية "مسآلة وقت" من انتاج مسرح دبي الاهلي على جائزة"أفضل عرض مسرحي متكامل ".
  2. عن فئة "افضل عرض مسرحي بتصويت الجمهور" فازت مسرحية "مسألة وقت"، من انتاج "مسرح دبي الأهلي".
  3. عن فئة "أفضل إخراج" فاز المخرج الشاب ابراهيم القحومي، عن مسرحية "مساء للموت"من انتاج مسرح خورفكان للفنون.
  4. ومُنِحَت جائزة "أفضل تأليف للمولف الشاب سعيد الزعابي عن مسرحية اللعبة من انتاج مسرح الشباب للفنون .
  5. عن فئة "لجنة التحكيم الخاصة" الممنوحة  للمواهب الشابة لغيرالاماراتيين، وقد فازبها الممثل الشاب حيدر أبو العباس.
  6. منحت جائزة ""أفضل ممثل (دور أول)" مناصفة لكل من أحمد مال الله عن مسرحية الجلسة من انتاج مسرح دبي الشعبي  و ياسر النيادي عن مسرحية اللعبة من انتاج مسرح الشباب للفنون .
  7. عن فئة "أفضل ممثلة (دور أول) فازت الممثلة الشابة  نوال عباس، عن مسرحية مساء للموت من انتاج مسرح خورفكان للفنون
  8. في حين مُنِحَت جائزة "أفضل ممثل (دور ثاني)" مناصفةً لكل من عبد الله المهيري عن مسرحية اللعبة من انتاج مسرح الشباب للفنون وسلطان بن دافون عن مسرحية الجلسة من انتاج مسرح دبي الشعبي .
  9. أما عن فئة "أفضل ممثلة (دور ثاني)" فازت الممثلة الشابة نوف الفلاسي، عن مسرحية "الرصاصة" من انتاج مسرح عيال زايد للفنون .
  10. عن فئة "أفضل تصميم (ديكور)" فاز بها الفنان حسن يوسف، عن مسرحية مسآلة وقت من انتاج مسرح دبي الاهلي .
  11. عن فئة "أفضل تصميم (إضاءة)" فازبها الشاب أحمد الشامسي، عن مسرحية اللعبة من انتاج مسرح الشباب للفنون
  12. عن فئة "أفضل أزياء وإكسسوارات" فازبها الفنان حسن يوسف، عن مسرحية مسالة وقت من انتاج مسرح دبي الاهلي
  13. وعن فئة "أفضل مكياج" فازت الفنانة الشابة مرام عبد الله، عن مسرحية مسألة وقت من انتاج مسرح دبي الاهلي .
  14. أما عن فئة "أفضل مؤثرات صوتية وموسيقى" فاز بها الشاب عبد العزيز عادل خميس عن مسرحية مسألة وقت من انتاج مسرح دبي الاهلي .​
وقد وصت لجنة التحكيم على عدة أمور تهم الشباب في مجال المسرح الاماراتي وقد قرأها رئيس لجنة التحكيم حسن رجب على مسامع الجمهور خلال الحفل، توصيات اللجنة التي ركّزت على عدة مواضيع هادفة إلى الإرتقاء بمستوى الفن المسرحي، كان من أهمها: العمل على تعزيز مشاركة العنصر النسائي في الدورات المقبلة للمهرجان، والتركيز بشكل أكبر على تقديم أعمال تعالج هموم الشباب، إلى جانب تعزيز استخدام اللغة العربية في الأعمال المسرحية والفعاليات المتنوعة للمهرجان.

 
وبهذه المناسبة، قال ياسر القرقاوي، رئيس اللجنة المنظمة لـ "مهرجان دبي لمسرح الشباب" في "هيئة دبي للثقافة والفنون": "استطاعت النسخة التاسعة لمهرجان دبي لمسرح الشباب، أن تعزز، وبجدارة، موقع هذا الحدث على أجندة الفعاليات الفنية الهامة في الدولة، وساهمت بترسيخ موقع دبي كمركز مؤثِّر في المشهد الاقليمي لحركة الفن المسرحي، وداعم لنشرالفنون المختلفة في المجتمع. وقد أكّد النجاح الذي حققته نسخة هذا العام، من حيث البرامج، والمحتوى، والمسرحيات المتسابقة، والمواهب الجديدة التي تم تقديمها على الساحة الفنية، على أن المهرجان يستمر في النمو في كل عام، أكثر من السابق."

 
يواصل "مهرجان دبي لمسرح الشباب" دوره الفاعل بصفته المنصة المثلى للمواهب المسرحية الطموحة من المخرجين والكتّاب والممثلين الشباب، وفنيي خشبة المسرح، ومصممي الملابس والإكسسوارات، وفنيي الإضاءة، وفناني الماكياج الذين يشاركون جميعاً ضمن برنامج متكامل موجّه لتعزيز معرفتهم بالأوجه المتنوعة التي تنطوي عليها عملية الإنتاج المسرحي.