البيانات
الصحفية

دبي للثقافة" تطلق النسخة الثانية من موسم دبي الفني في احتفالية استثنائية بالفنون والإبداع

 26/02/2015

  • دبي للثقافة" تطلق النسخة الثانية من موسم دبي الفني في احتفالية استثنائية بالفنون والإبداع
سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم: موسم دبي الفني يسلط الضوء على الهوية الثقافية الفريدة للمدينة ويمثل رافداً لخطة دبي 2021
موسم دبي الفني مبادرة شاملة من "دبي للثقافة" بهدف ترسيخ مكانة الإمارة كوجهة فنية وثقافية عالمية المستوى
أنشطة فنية وورش عمل تفاعلية وجلسات إبداعية في مختلف أرجاء المدينة 
موسم دبي الفني ينطلق مع "أسبوع الفن 2015" الذي يتضمن "معرض سكة الفني" و"أيام التصميم- دبي" و"آرت دبي" و"منتدى الفن العالمي"

دبي، الإمارات العربية المتحدة، فبراير  2015: تستعد "هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)"، الهيئة الحكومية المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، لإطلاق فعاليات النسخة الثانية من "موسم دبي الفني"، مبادرتها الشاملة التي تتضمن هذا العام باقة استثنائية من الأنشطة والبرامج الإبداعية التي تستمر على مدى شهري مارس وأبريل، والتي ترسخ مكانة دبي كإحدى أكثر الوجهات العالمية حيوية وتميزاً في مجال الفن والثقافة. 

وتبدأ فعاليات "موسم دبي الفني" الثاني في 14 مارس 2015 مع "أسبوع الفن" الذي يشمل كلاً من "معرض سكة الفني" و"أيام التصميم- دبي" و"آرت دبي" و"منتدى الفن العالمي". وعلاوةً على ذلك، تنظم "دبي للثقافة" باقة متنوعة من الأنشطة في مختلف أرجاء المدينة، بما في ذلك المعروضات الفنية العامة والعروض الحية وفنون الشوارع وورش العمل التفاعلية والندوات التي ستكون مفتوحة لعموم الجمهور. 

بهذه المناسبة قالت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس إدارة "هيئة دبي للثقافة والفنون": "نجح ’موسم دبي الفني‘ في نسخته الأولى في التأسيس لمنصة حيوية تجمع تحت مظلتها أهم الفعاليات الفنية والإبداعية التي تحتضنها المدينة. وحرصنا هذا العام على توسعة نطاق البرامج والفعاليات التي يتضمنها هذا الحدث الهام، مع التركيز بصورة خاصة على تفعيل التواصل مع كافة المهتمين بالحراك الإبداعي من مختلف شرائح المجتمع. ويمثل ’موسم دبي الفني‘ احتفالية حقيقية بغنى النسيج الثقافي والاجتماعي الذي تنفرد به دبي، وإضفاء جمالية استثنائية على أرجائها من خلال الإبداعات الفنية. وتم إعداد مختلف فعاليات الموسم لتكون متاحة لجميع سكان المدينة وزوارها ليشاركوا في الأنشطة والبرامج المتنوعة التي يقدمها، ليساهموا بدور أكثر فعالية في إثراء المشهد الثقافي المزدهر في دبي". 

وأضافت سموها: "يمثل ’موسم دبي الفني‘ المحطة الأولى والأبرز في أجندة حافلة بالفعاليات والمبادرات الثقافية والفنية التي تشهدها دبي على مدار العام، والتي تشكل حافزاً قوياً للفنانين الشباب والمخضرمين على حد سواء نحو المضي قدماً في تقديم أعمال فنية تشكل رافداً قوياً للمشهد الإبداعي المحلي. ولا شك بأن ’موسم دبي الفني‘ هو احتفالية حقيقية بالهوية الوطنية والحضارية لدبي، بما ينسجم في المضمون والأهداف مع خطة دبي 2021 التي أرسى ملامحها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتكون دبي مدينةً ينعم أهلها بالسعادة والرخاء، وتزدهر فيها روح الإبداع والتميز في شتى المجالات". 

ويستكشف "أسبوع الفن"- الحدث الافتتاحي في "موسم دبي الفني"- أفقاً جديدة في مجال الفنون المعاصرة والتصميم، كما يشكل منصة للاحتفاء بمواهب الفنانين في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن جهة أخرى، تقام فعاليات معرض "سكة" الفني، المبادرة الحصرية التي أطلقتها وتديرها "هيئة دبي للثقافة والفنون"، خلال الفترة الممتدة بين 14-24 مارس في حي الفهيدي التاريخي. ويقدم المعرض برنامجاً متكاملاً للفنون البصرية يتضمن أعمالاً مميزة للعديد من الفنانين الإماراتيين الناشئين والمواهب الفنية في الدولة. أما معرض "آرت دبي" فيستقطب أفضل الأعمال الفنية العالمية إلى المدينة، مؤكداً مكانته الرائدة كأبرز المعارض الفنية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. وبدوره يعدُّ "أيام التصميم – دبي" المعرض الفني الأكبر في المنطقة للتصاميم الحصرية والمقتنيات الفنية المحدودة. في حين يلعب "منتدى الفن العالمي" دوراً مهماً في استقطاب الفنانين والقيمين والخبراء من مختلف أنحاء العالم بهدف مناقشة أحدث التوجهات الفنية في عالم الفن والإبداع.

وتشتمل الأنشطة الفنية العامة على عروض متميزة تقام في حي الفهيدي التاريخي، و"دبي مول"، و"بوليفارد محمد بن راشد" في "وسط مدينة دبي"، ومجمع "ذا بييتش"، ومنطقة "سيتي ووك"، و"السركال أفينيو"، و"مركز دبي المالي العالمي" وغيرها
.
وفي خطوة تهدف إلى تعزيز تواصل المجتمع مع القطاع الفني والإبداعي في دبي، سيقوم جيم كلارك- المعروف بــ "فنان الأنابيب"- بتقديم عرض موسيقي ممتع باستخدام الأنابيب وزوج من أحذية الشاطئ الخفيفة، كما سيعمل فنانو هندسة الصوت على ابتكار أعمال فنية باستخدام الرمال والتي تأخذ أشكالاً ونماذج متنوعة باختلاف ترددات الصوت.

يشار إلى أن تطبيق "دبي للثقافة" الإلكتروني - الذي فاز بجائزة "أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول" عن فئة القطاع السياحي خلال القمة الحكومية الأخيرة – سيمكن الزوار من الوصول بسهولة إلى مختلف الوجهات الثقافية والفنية في المدينة خلال موسم  "دبي الفني 2015" ، فضلاً عن الاطلاع على جميع الأنشطة والبرامج الفنية التي تستضيفها دبي.

​​