البيانات
الصحفية

جناح "دبي للثقافة" في "آرت دبي" مستلهم من عناصر المناظر الطبيعية

 20/03/2016

  • جناح "دبي للثقافة" في "آرت دبي" مستلهم من عناصر المناظر الطبيعية
  • جناح "دبي للثقافة" في "آرت دبي" مستلهم من عناصر المناظر الطبيعية
كلفت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، ثلاثة مهندسين معماريين مقيمين في الإمارات لإبداع تصميم لجناحها الذي تشارك به خلال معرض "آرت دبي".
ويعد تصميم الجناح مستلهمًا من عناصر المناظر الطبيعية التي تمثل بمثابة متنفس للمساحات ضمن معرض "آرت دبي". ويعتبر المحيط الخارجي للجناح معززًا بأساليب الاستخدامات الفنية للمواد وعلاج السطح وتوظيف النباتات الأصلية (مثل الغاف والشيكو والباركنسونية والأكاسيا)، كما تتخذ المساحة شكلاً متموجًا تتحول الأرضية معه إلى سطح عضوي.
 
ويعد التصميم إبداعًا جماعيًا شاركت به ميثاء المزروعي، رئيس تحرير مجلة "وتد"، وهي إصدار نصف سنوي متخصص بفنون العمارة، وتركز على توثيق المناظر الطبيعية الموجودة في المنطقة من خلال مقالات بصرية وروايات نقدية. كما شارك بالتصميم أيضًا المهندس المعماري فورتنيه بيني مان، وهو مهندس معماري مقيم في دبي وخريج جامعة اتحاد المعماريين في لندن مع مرتبة الشرف ويعمل حالياً في تصميم مشاريع وأبحاث مختلفة في منطقة الخليج العربي. أما المهندس المعماري الثالث فهو المهندس المعماري حاتم حاتم، الذي يدرس إمكانات التصميم من خلال استخدام العمليات النظامية الرقمية منها والمادية.

ويشار إلى أن معرض "آرت دبي" يعدّ من أبرز المحطات الرئيسية في "موسم دبي الفني" الذي يتم تنظيمه تحت الرعاية الكريمة لسمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون.
وتكتسب هذه المبادرة الفنية الجامعة التي أطلقتها دبي للثقافة دورًا بالغ الأهمية في الاحتفاء بالمواهب الفنية على مستوى المنطقة والعالم وتكريمها، في الوقت الذي تتيح فيه للمصممين من مختلف المستويات منصة موثوقة لعرض أعمالهم، إلى جانب ما تتيجه لهم من فرص هائلة لتحقيق النمو.
وبالتزامن مع معرض "آرت دبي"، تنظم دبي للثقافة معرض سكة الفني الذي سيبرز أعمالاً من إبداعات مجموعة من الفنانين الإماراتيين والمقيمين في الإمارات ودول الخليج الأخرى.