هيئة دبي للثقافة والفنون
مجانًا - في متجر التطبيقات

عرض
X
Drag
مواقع تراثية

حيّ الفهيدي التّاريخي

عبق التاريخ والثقافة الإماراتيين
على طول خور دبي، يتربّع حي الفهيدي التاريخي، موفراً للزائر فرصة معايشة نمط الحياة التقليدية الذي كان سائداً في دبي منذ منتصف القرن التاسع عشر وحتى سبعينات القرن العشرين.

بما تحمله من مخزون قيمي ثري يستشف من تصميم مباني الحي وتوزيعها فيه، حيث المباني ذات البراجيل الشامخة، والمشيدة بمواد البناء التقليدية، متراصة بشكل تلقائي تفصل بينها الأزقة والسكيك والساحات العامة، التي تضفي على الحي تنوعاً جمالياً طبيعياً.

نمط الحياة التقليدية الذي كان سائداً في دبي

تعايش في حي الفهيدي التاريخي نمط الحياة التقليدية الذي كان سائداً في دبي منذ منتصف القرن التاسع عشر وحتى سبعينات القرن العشرين، حيث المباني – ذات البراجيل الشامخة، والمشيدة بمواد البناء التقليدية من الحجر المرجاني، والجص، وخشب الساج، وخشب الشندل، وسعف وجذوع النخل- متراصة بشكل تلقائي تفصل بينها الأزقة والسكيك والساحات العامة، التي تضفي على الحي تنوعاً جمالياً طبيعياً. وقد لعب الحي –بحكم موقعه الاستراتيجي على خور دبي- دوراً مهماً في إدارة دبي وتنظيم علاقاتها التجارية العابرة للبحار، كما لا يزال الحي مجاوراً لديوان سمو حاكم دبي.

إنّ زيارتك لحي الفهيدي التاريخي تعتبر فرصة ثمينة للتعرف على نمط الحياة الاجتماعية التراثية -الذي كان سائداً في دبي- بما تحمله من مخزون قيمي ثري يستشف من تصميم مباني الحي وتوزيعها فيه، حيث –على سبيل المثال- لا تخطئ العين اهتمام المجتمع بالخصوصية المتمثلة في قلة فتحات المباني الخارجية وضيقها وارتفاعها، وأيضاً في تعرجات والتواءات السكيك والأزقة، وكذلك الاجماع على توجيه جميع مباني الحي جهة الجنوب الغربي لتكون متوجهة نحو قبلة الصلاة، إضافة إلى الكثير من القيم والمضامين التي ستكون على موعد لاكتشافها بنفسك عند زيارتك للحي.

وقد لعب الحي –بحكم موقعه الاستراتيجي على خور دبي- دوراً مهماً في إدارة دبي وتنظيم علاقاتها التجارية العابرة للبحار، كما لا يزال الحي مجاوراً لديوان سمو حاكم دبي.
تحتضن مباني حي الفهيدي التاريخي، حالياً، العديد من الأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة (العامة والخاصة) من معارض فنية، ومتاحف متخصصة، وجمعيات ثقافية وفنية، ومراسم للفنانين.

ومراكز ثقافية (مثل مركز الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للتواصل الثقافي الحضاري). ويستضيف الحي العديد من الفعاليات الثقافية والفنية الموسمية مثل «معرض سكة الفني» و «برنامج الفنان المقيم» و«أسبوع التراث».

أوقات العمل المواقع والاحياء التابعة لإدارة المواقع التراثية

حي الفهيدي التاريخي

خدمة الإرشاد الثقافي متوفرة من الأحد إلى الخميس
الاوقات الرسمية للزوار:
08:00am - 11:00pm

المحلات التجارية - طيلة أيام الأسبوع و أيام الإجازات الرسمية والأعياد
الاوقات الرسمية للزوار:
08:00am - 8:00pm

المطاعم - طيلة أيام الأسبوع و أيام الإجازات الرسمية والأعياد
الاوقات الرسمية للزوار:
08:00am - 11:00pm

حمّل تطبيقنا

Mobile Rotate For an optimal experience, please
rotate your device to portrait mode.