أيقونة الثقافة

الدكتور صلاح عبد العزيز القاسم


الدكتور صلاح عبد العزيز القاسم
مستشار هيئة دبي للثقافة والفنون

عمل الدكتور صلاح عبد العزيز القاسم بنشاط منذ أكثر من عقدين وساهم في الحراك الثقافي والفني في دبي، وأثرى المشهد الثقافي المزدهر للإمارة بمساهماته الكبيرة. واليوم يشارك الدكتور القاسم، بخبرته الواسعة وأفكاره الغنية، بتعزيز جهود هيئة دبي للثقافة والفنون "دبي للثقافة" للارتقاء بتراث دبي وثقافتها وهويتها الفنية إلى آفاق جديدة.

ومن خلال منصبه كمستشار للهيئة، يضطلع القاسم بدور رئيسي في دعم تحقيق أهداف دبي للثقافة وتكاملها مع خطة دبي 2021 الرامية إلى ترسيخ مكانة الإمارة كموطن لأفراد مُبدعين ملؤهم الفخر بهويتهم الثقافية. كما يركز القاسم على نشر الرسائل الرئيسية لمبادرات ومشاريع الهيئة المختلفة التي تهدف لتحسين أنماط حياة الأفراد في دبي، وفقاً لرؤية القيادة الرشيدة للإمارة ممثلة بصاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، كمدينة ينعم أهلها بالسعادة، ووجهة تسهم بتمكين أفراد مجتمعها ودعم مواهبهم الإبداعية.

بعد حصوله على شهادة البكالوريوس في كلية الإعلام في جامعة الإمارات العربية المتحدة في عام 1984، بدأ الدكتور صلاح القاسم سيرته المهنية بإدارة قسم الأنشطة المدرسية بمنطقة دبي التعليمية. وشملت مسؤولياته منصبه الإداري في قطاع التعليم إعداد وتقديم مجموعة من البرامج التلفزيونية والإذاعية فى إذاعة "تلفزيون دبي"، والتي تركز على قضايا التعليم والمجتمع والتراث والتاريخ والإشراف على إصدار المطبوعات والمجلات فى هذا المجال. وواصل تحصيله التعليمي لينال شهادة الدكتوراة في الإعلام من جامعة ويلز بالمملكة المتحدة في عام 1995.

وعلى مدى ثمان سنوات، ترأس الدكتور صلاح القاسم القسم الإعلامي في دائرة الصحة والخدمات الطبية في دبي، والتي أصبحت الآن هيئة الصحة بدبي. وشملت مسؤولياته هناك إدارة التخطيط وتنفيذ المشاريع التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي الصحي الاجتماعي والعمل المجتمعي، وتطوير شبكة الرعاة للحملات الطبية في المستشفيات الحكومية والخاصة والعيادات في دبي والتواصل مع المؤسسات الإعلامية المختلفة.

وقبل انضمامه إلى هيئة دبي للثقافة والفنون كمستشار، شغل الدكتور صلاح القاسم منصب الأمين العام لمجلس دبي الثقافي لمدة 4 سنوات، وقام بتصميم وتنفيذ العديد من البرامج الثقافية وإدارة مجموعة واسعة من الأنشطة التي تهدف إلى الارتقاء بمستويات التميز في كافة المجالات الثقافية والفنية.

كما أن الدكتور صلاح القاسم عضو في العديد من مجالس إدارة المؤسسات الثقافية، مثل ندوة الثقافة والعلوم في دبي، ومركز الجليلة لثقافة الطفل، وشارك في عضوية لجنة التخطيط الاستراتيجي في هيئة الصحة بدبي، ولجنة جوائز برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، واللجنة الثقافية بنادي الشباب العربي واللجنة المنظمة لمهرجان دبي للتسوق ومفاجآت صيف دبي، ولجان ثقافية واجتماعية أخرى وترأس رئاسة تحرير عدد من المجلات فى مجال التعليم والصحة والثقافة وغيرها.