البيانات
الصحفية

ورشات متنوعة في “طيران الإمارات للآداب”على مدار السنين

09/02/2020

ورشات متنوعة في "طيران الإمارات للآداب"على مدار السنين

 

 ظل مهرجان "طيران الإمارات للآداب" الوجهة الأفضل لمناقشة أهم المواضيع الثقافية والإبداعية التي تهدف إلى تعزيز التعليم ونشر قيم الحوار البناء، وتشجيع حب القراءة. واحتضن المهرجان في دورته الثانية عشرة بالشراكة مع هيئة الثقافة والفنون في دبي مجموعة من ورش العمل المميزة التي تناولت مهارات القيادة، والذكاء العاطفي، ودبلوماسية الحوار، والرسم لكتب الأطفال، والصحافة، وكتابة القصص، ومهارات التمثيل، وغيرها من الموضوعات الثرية.

 

 الاستثمار في المستقبلفي هذه الجلسة ناقش سعادة اللواء محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة لإقامة وشؤون الأجانب، وكاردان، المدرب التقديمي والمتحدث الدولي وأحد الكتاب الأكثر مبيعاً والرئيس التنفيذي لشركة set up corporation Japan & Set Up International UAE، كيفية خلق مجتمعات مستدامة وجذب واستبقاء الأفراد الموهوبين لبناء مستقبل مستدام ومزدهر للأجيال القادمة. وتحدث اللواء المري عن نظام "الإقامة الذهبية" في الإمارات وكيف تسهم في تعزيز وترسيخ قيم التعددية الثقافية والاجتماعية. أما المدرب كاردان فتحث عن المهارات والمواهب الأساسية التي يتوجب على الدل غرسها ثم تطويرها عند قوتها العاملة الحالية والمستقبلية.

 

ورشة عمل القيادة الابتكارية مع خالد الحوسنيفي ظل بيئة عمل شديدة التنافسية، سريعة الإيقاع والتطور لم يعد البقاء للأقوى، إنما للقادرين على قيادة الآخرين وإلهامهم وتشجيعهم على الابتكار وإدارة عمليات التحول والتغيير بشكل فعال. ومن خلال هذه الورشة قدم المدرب خالد الحوسني، كاتب ومحاضر ومدرب معتمد إماراتي في مجال الإبداع والابتكار وإدارة التغيير، للمشاركين أهم المفاهيم المتعلقة بالابتكار والقيادة وأهم قوانين ومبادئ التفكير الابتكاري وتطبيقاته.

 

كيف تصبح أكثر ذكاء عاطفياً؟قدم المستشار خليفة المحرزي، كاتب إماراتي وخبير في العلاقات الأسرية والمهارات الإدارية، للمشاركين فرصة للتعرف إلى كيفية زيادة ذكائهم العاطفي للتمكن من تحليل عواطفهم وتوجيهها بشكل فعال لاتخاذ القرارات السليمة. كما ركز على تنمية مهارات التواصل والقدرة على فهم الآخرين للتمكن من تبني السلوك المناسب لبناء الاستراتيجيات الناجحة في العمل والحياة.

 

دبلوماسية الحوار الصعبأطلعت الكاتبة والإعلامية الإماراتية والمدربة الدولية في لغة الجسد أمل آل علي المشاركين في هذه الورشة على كيفية الإعداد والتخطيط الجيد لسيناريوهات الحوارات الصعبة التي تتطلب تفاوضاً ومهارات الرد المقنع، وأطلعتهم على مجمل الأساليب الدبلوماسية التي يمكن تبنيها لجعل الحوارات أقل صعوبة.

 

ورشة كتابة القصة القصيرةقدم الروائي والناقد المصري طارق إمام في هذه الورشة إجابات عن العديد من الأسئلة المتعلقة بتقنيات كتابة القصة القصيرة التي تتناول عناصر مثل: كيفية استثمار التجارب الشخصية وتوظيف عناصر القصة بفعالية لتحويلها إلى قصة قصيرة، وما يجب التركيز عليه عند الكتابة، والأخطاء الشائعة عند كتابة القصة القصيرة، وماهية نهج إعادة الكتابة، وكيف تكون خاتمة القصة، وغيرها من التفاصيل التي تثري معارف المشاركين في هذا المجال الإبداعي. ورشة رسم كتب الأطفالمن خلال هذه الورشة أطلع الفنان ورسام كتب الأطفال واليافعين التونسي رؤوف الكراي المشاركين المهتمين بكتب الأطفال على مدى تأثير الرسوم على النص الكتابي، وعرفهم على أنواع الرسوم التي تعد أقرب لذائقة الطفل، والرسوم التي تجذبه. يصمم الكراي ويرسم وينتج كتب الأطفال في تونس وأوروبا والعالم العربي.

 

 ليلى عبد الله: دفاتر فارهو حدثت الكاتبة العمانية ليلى عبد الله المشاركين في هذه الورشة عن روايتها "دفاتر فارهو" التي ترشحت إلى اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب عن فئة المؤلف الشاب عام 2019. وعرفت الكاتبة الحضور على فارهو وعائلته، ومدرسته والحي الذي يقطن فيه، وخاله الذي يضعه في مواجهة مصيرية مع صديقه المقرب سيف. كما شاركت عبد الله الحضور تجربتها الأولى في كتابة الرواية بعد القصة القصيرة والشعر. "دفاتر فارهو" هي واحدة من حكايا تالأصدقاء الثلاثة المتشابكة التي تقدم صورة شاملة عن أطفال الحروب والمنافي والمآسي والانتهاكات التي يتعرضون لها، في محاولة منهم للتشبث بهويتهم، خوفاً من الذوبان في المجتمعات الجديدة.