البيانات
الصحفية

"دبي للثقافة" تنظم "معرض سكة الفني" بأجندة منوعة من الأنشطة الفنية والثقافية في حي الفهيدي التاريخي

 13/03/2016

  • "دبي للثقافة" تنظم "معرض سكة الفني" بأجندة منوعة من الأنشطة الفنية والثقافية في حي الفهيدي التاريخي
  • "دبي للثقافة" تنظم "معرض سكة الفني" بأجندة منوعة من الأنشطة الفنية والثقافية في حي الفهيدي التاريخي
افتتحت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون "دبي للثقافة" اليوم النسخة السادسة من معرض "سكة الفني"، المبادرة الفنية والثقافية الأبرز التي تنظمها الهيئة في إطار فعاليات "موسم دبي الفني".
ويشتمل معرض "سكة الفني" على طيف متنوع من عروض الأمسيات الشعرية وورش العمل و الموسيقى  والمسرحيات خلال الفترة بين 13 و 24 مارس الجاري، بمشاركة مواهب محلية وإقليمية وعالمية، وذلك في حي الفهيدي التاريخي في بر دبي.
وحضر افتتاح "معرض سكة الفني" أيضاً كل من معالي عهود بنت خلفان الرومي، وزيرة الدولة للسعادة، ومعالي شما بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة الدولة لشؤون الشباب، بالإضافة إلى كلٍ من سعيد النابودة، المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) والدكتور صلاح القاسم، مستشار هيئة دبي للثقافة والفنون، سعادة اللواء محمد أحمد المري، مدير عام الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب بدبي، وأحمد بن عيسى السركال، وشهد افتتاح المعرض اهتماماً وحضور واسعاً من قبل الجمهور والمختصين بالمجال الفني على حدٍ سواء.
وخلال الافتتاح، اطلعت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم وكبار الحضور على أبرز مكونات المعرض بدورته السادسة خلال جولتها في حي الفهيدي، حيث رافقها كلٌ من الفنان مطر بن لاحج، القيّم على معرض سكة الفني، ولبنى الشامسي، مدير المشاريع في موسم دبي الفني ومعرض سكة الفني.
وصرحت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون "دبي للثقافة" قائلةً: "نجح 'معرض سكة الفني' على مدى السنوات الخمسة الماضية في تقديم منصة حيوية تدعم الحركة الفنية الملهمة في دولة الإمارات، ويسرنا أن نرى المعرض يفتتح آفاقاً جديدة من خلال احتضان المواهب المحلية من منطقة الخليج العربي ورعايتها. وعليه، فإن دورة هذا العام تعد هي الأكبر للمعرض الفني حتى الآن".
وأضافت سمو الشيخة لطيفة: "ويوفر معرض سكة الفني تجسيداً حياً لواقع المشهد الثقافي والفني الثري لدبي، وذلك من خلال المشاريع الفنية البصرية، والموسيقية، والعروض الحية، وعروض الفيديو التي يشتمل عليها. ونحن نثق بأن المعرض سيواصل دوره الحيوي في إتاحة الفرصة للمواهب الناشئة بالبروز، الأمر الذي يعكس تطور الإمارة وتنوعها كمركز إقليمي وعالمي لدعم الإبداع والابتكار".
ويهدف المعرض إلى إدماج طاقات الشباب الإيجابية ورفدها وصقلها من خلال المنصات المتخصصة بمختلف أنواع الفنون حيث يقدم المعرض عروضاً للفنون البصرية والأدائية، وورش عمل وحفلات موسيقية ، إلى جانب عروض الأفلام والفعاليات الأدبية، بمشاركة فنانين سيضيف كل منهم بصمته المتميزة لمشهد الفنون في دبي.
ومن خلال "معرض سكة الفني" تحرص "دبي للثقافة" على توفير منصة للتعريف بأعمال الفنانين المحليين والخليجيين في دورة العام الحالي، كما تحرص على تشجيع إبداع المحتوى الفني الأصلي في بيئة داعمة ومشجعة ترتكز إلى التفاعل والتواصل البنّاء مع المجتمع الفني. ومن خلال الجلسات النقاشية المفتوحة لعموم الجمهور بإشراف أبرز الشخصيات الثقافية والفنية في دبي، يساهم معرض "سكة" أيضاً في تسليط الضوء على الإرث الثقافي العريق لحي الفهيدي التاريخي.
وستغطي ورش العمل المتنوعة التي ستنظم هذا العام جميع الأطياف الفنية، بما في ذلك الخط العربي والرسوم المتحركة والتصوير الفوتوغرافي والرسم على الزجاج الساخن والرسم الزيتي. وستقوم مؤسسات متعددة تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها باستضافة هذه الورش، مثل "أنيميشن تشامبر" Animation Chamber و"تشوتشوما أستوديو" Chochoma Studio و"مرسم مطر" و"آركيتيكت هيريتيج هاوس" Architect Heritage House و"بريسايس" Precise و "روم – فايف" Room-Five ، و "دار الخط" و "أبجد" و"جامعة نيويورك أبوظبي". وتوفر هذه الأنشطة فرصًا مثالية للراغبين في اكتشاف قدراتهم الإبداعية.
كما ستنظم أيضًا مجموعة منتقاة من العروض الموسيقية هذا العام، والتي تتراوح بين الأنواع التقليدية والشعبية والجاز وموسيقى (الهيب هوب).
ومن شأن هذه العروض أن تكمل مشاريع الفنون البصرية والفيديو وورش العمل التي تقام على مستوى المدينة، والتي ستنظم في الإطار العام لمعرض "سكة الفني". ويعد "معرض سكة الفني"، أبرز مكونات النسخة الثالثة "لموسم دبي الفني"، الذي ينظم تحت رعاية سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون "دبي للثقافة"، وهو المبادرة الفنية الأشمل لهيئة "دبي للثقافة"، والتي تتضمن أيضًا "مهرجان طيران الإمارات للآداب" و "آرت دبي" و"أيام التصميم دبي" و"معرض الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة"، إضافة إلى فعاليات أخرى.