البيانات
الصحفية

نهيان بن مبارك يفتتح رسميًا معرض دبي الدولي للخط العربي

 19/04/2017

  • نهيان بن مبارك يفتتح رسميًا معرض دبي الدولي للخط العربي
  • نهيان بن مبارك يفتتح رسميًا معرض دبي الدولي للخط العربي
  • نهيان بن مبارك يفتتح رسميًا معرض دبي الدولي للخط العربي
  • نهيان بن مبارك يفتتح رسميًا معرض دبي الدولي للخط العربي

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم

نهيان بن مبارك يفتتح رسميًا معرض دبي الدولي للخط العربي

 

سعيد النابوده: نفخر بتنظيم معرض يحتفي بالكلمة المكتوبة ويعزز هويتنا الثقافية والوطنية

المعرض يضم أعمال 50 فنانًا عالميًا وينظم 24 ورشة عمل ومحاضرة وأنشطة للناشئة

 

[دبي، الإمارات العربية المتحدة، 19 أبريل 2017] افتتح معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، عضو مجلس الوزراء وزير الثقافة وتنمية المعرفة بالأمس 18 أبريل 2017، النسخة التاسعة من معرض دبي الدولي للخط العربي الذي يقام تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وتنظمه هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة.

وحضر الافتتاح معالي محمد أحمد المر، رئيس مجلس أمناء مكتبة محمد بن راشد آل مكتوم، ومعالي عبد الرحمن بن محمد العويس، وزير الصحة ووقاية المجتمع ورئيس مجلس إدارة هيئة دبي للثقافة والفنون، والأديب عبد الغفار حسين بالإضافة إلى معالي حميد محمد القطامي، رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة الصحة بدبي، وسعادة سعيد محمد النابوده، المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون، والدكتور صلاح القاسم، رئيس اللجنة المنظمة للمعرض ومستشار هيئة دبي للثقافة والفنون، وظاعن شاهين، مستشار رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون، وتتواصل فعاليات المعرض حتى 30 أبريل الجاري ويقام في مركز وافي بدبي.



ويعد معرض دبي الدولي للخط العربي الفعالية الختامية لموسم دبي الفني 2017، ويستعرض أعمالاً لأكثر من 50 فنانًا عالميًا في مجال الخط العربي عبر ثلاثة أقسام مخصصة تتراوح بين "الكلاسيكية" و"الحديثة" و"الزخارف". كما يقدم أيضاً المجموعة الخاصة لمعالي الأديب محمد أحمد المر، حيث تسمح هذه المقتنيات النفيسة في إتاحة الفرصة للزوار لاستكشاف روائع الخط العربي التي أبدعتها نخبة من أشهر الخطاطين حول العالم.

وكإضافة مميزة لبرنامج المعرض أيضاً، سيتم عقد جلسة حوارية بين معالي محمد المر والأستاذ محمد أوزجاي حول فن الخط العربي، إلى جانب مجموعة غنية من ورش العمل والجلسة نقاشية التي تتناول مواضيع متخصصة بهذا الفن بما فيها استخدام الخط في الأماكن العامة.

وبهذه المناسبة صرح سعيد محمد النابوده: "يُعد معرض دبي الدولي للخط العربيمبادرة قيمة لدعم الشراكات الثقافية الاستراتيجية بين دولة الإمارات والدول الأخرى، الأمر الذي يعكس التزام الهيئة في تعزيز التبادل الثقافي مع الفنانين القادمين من مختلف أنحاء العالم. كما يوفر هذا المعرض منصة تفاعلية تجمع بين الفنانين الناشئين والزوار لفهم طرق التفاعل مع فنون الخط بقدر أكبر من المعرفة. وإلى جانب تسليط الضوء على المواهب الإماراتية وتشجيع المواهب الناشئة وفتح الآفاق التعليمية والتثقيفية الجديدة لأجيالنا الشابة، ستتاح الفرصة أمام الزوار للتعرف إلى استخدامات الخط في التصاميم الكلاسيكية والحديثة".

وأضاف: "يسهم المعرض في دعم أهداف الهيئة الرامية إلى تعزيز الهوية الوطنية لدولة الإمارات على مستوى المنطقة والعالم على حدٍ سواء. كما نأمل من خلال المعرض أيضاً أن نرفع مستوى الوعي حول جماليات لغتنا العربية، وتوسعة نطاق استخداماتها في شتى مجالات الحياة. ومن المؤكد أن معرضًا من هذا النوع يدعم مكانة دبي كحاضنة لهذا الفن، ويبرز دور الفنون الإسلامية بالمجمل في رفد الاقتصاد الإبداعي للدولة".

ويشهد المعرض تنظيم 24 ورشة عمل ومحاضرة حول الخط العربي واستخداماته التقليدية والحديثة. ويبدي القائمون على معرض دبي الدولي للخط العربي اهتمامًا واضحًا بالجانب الإبداعي عن طريق توفير قسم مخصص للناشئة، كما يقدم المعرض أنشطة متنوعة لكافة الأعمار، إذ يضم هذا القسم مكتبة تحتوي على كتب باللغتين العربية والانجليزية للأطفال والناشئة. بالإضافة إلى تقديم مجموعة من ورش العمل الفنية التي تتناول موضوعات حيوية لهذا النمط الفني بما فيها تصميم الأنماط الإسلامية، هندسة الشعر، طبقات المعاني، عمل كلمات في صور، النمط والمنظور، النحت، وغيرها من التقنيات المتخصصة.

يشار إلى أن دبي للثقافة تهدف إلى تعزيز المشهد الثقافي في الإمارة، وتسليط الضوء على تراثها الغني من خلال مجموعة متنوعة من المبادرات التي يتم تنظيمها على مدار العام. وهذه هي النسخة الثانية التي تنظمها الهيئة من معرض دبي الدولي للخط العربي لتحقيق مهمتها التي تركز على بناء جسور الحوار البناء بين الحضارات والثقافات المختلفة، وإطلاق المبادرات التي تعود بالنفع على المواطنين والمقيمين والزوار.

للمزيد من المعلومات حول مبادرات ومشاريع الهيئة المختلفة يمكن زيارة الموقع: www.dubaiculture.gov.ae، أو متابعة صفحتنا على الفيسبوك: www.facebook.com/DubaiCultureArtsAuthority، وتويتر: @DubaiCulture ويوتيوب: www.youtube.com/user/DubaiCulture وإنستغرام: @dubaiculture.