البيانات
الصحفية

معرض سكة الفني 2018 يقدم "البيت السعودي" من "تماشي"

 19/03/2018

  • معرض سكة الفني 2018 يقدم "البيت السعودي" من "تماشي"
  • معرض سكة الفني 2018 يقدم "البيت السعودي" من "تماشي"
  • معرض سكة الفني 2018 يقدم "البيت السعودي" من "تماشي"
  • معرض سكة الفني 2018 يقدم "البيت السعودي" من "تماشي"

معرض سكة الفني 2018 يقدم "البيت السعودي" من "تماشي"

 

"البيت السعودي" يعزز التعاون الثقافي بين الإمارات والسعودية استجابة لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

 

 

[دبي - الإمارات العربية المتحدة، 19 مارس 2018] أعلن معرض سكة الفني 2018، الحدث الأبرز في موسم دبي الفني، وأول مبادرة سنوية تركز على دعم الفنانين الإماراتيين والمقيمين في الإمارات والسعوديين والخليجيين، أن "البيت السعودي" الذي تنظمه "تماشي" سيكون من أبرز فعاليات دورته الثامنة، التي تقام تحت رعاية سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس إدارة دبي للثقافة، ويمتد خلال الفترة من 17 إلى 26 مارس 2018 في حي الفهيدي التاريخي.

 

وكاستجابة مباشرة للتوجيهات الصادرة عن صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة "حفظه الله، لتعزيز التعاون مع المملكة العربية السعودية في العديد من المجالات، بما في ذلك قطاع الثقافة، يقيم "البيت السعودي" في معرض سكة الفني، مجموعة متنوعة من المعارض والأنشطة التي تعرض مواهب أكثر من 20 فنانًا سعوديًا تحت سقف واحد. ويحتوي البيت على "تماشي"، وهي مبادرة للتعاون بين الفنانين الناشئين في مجالات الخط والفخار والفن الإسلامي والتصوير الفوتوغرافي، إضافة إلى معرض لأعمال فنية أنتجها فنانون سعوديون، تم اختيارهم في إطار المشاركات المفتوحة لمعرض سكة.

 

وسيشمل البيت "منطقة المجلس" التي تعرض أعمال سارة ميمان، و"غرفة التصوير" لخلود الخالدي ومعاذ العوفي وعبد الرحمن الجلبي، و "غرفة عسيري/ القات" لإبراهيم الألمعي ونوف بن شايق، و "غرفة التطريز/ الحياكة" من تصميم مشاعل فقيه ونجود السديري، وغرفة "الخط والغرافيتي" لأيمن الحافظ ومها الغانمي ومريم أبو شال وعايشة عناني. وهناك غرفتان أيضًا مخصصتان للوحات البورتريه تحمل اسم "غرفة البورتريه التجريدية" للفنانة موضي البدنه وسارة الشبيلي و"غرفة العقال" لمهنا طيب.

 

وقام فنانون تم اختيارهم من سكة، ومن بينهم فاطمة الداوود وفاطمة المحسن ونجود المشاوح، بإبداع عرض فني متنوع في "البيت السعودي"، في حين تعرض كل من مروج الشاطري وبتول الجفري وعايشة عناني، هياكل إسلامية معاصرة ولوحات في "غرفة الفن الهندسي".

 

وتم تأسيس "البيت السعودي" لإحياء فكرته، ويضم أيضًا ساحة للفعاليات العامة تعرف أيضًا باسم "الهوي"، حيث صممت تماشي الطباعة بطريقة الإستنسل للتلوين، وتعمل نوف بين شايق على اكمال العمل، وتقوم مريم أبوشال وبتول الجفري بالرسم على الجدران الخارجية. ومن أهم المعالم الجذابة الأخرى وجود رواق يعرض مقدمة عن النباتات والأشجار في شبه الجزيرة العربية، و "غرفة المخبأ" التي تعرض أعمال 11 فنانًا يعملون على جلود الإبل.

 

وفي هذا العام، حرصت دبي للثقافة على تسهيل وصول الجمهور إلى معرض سكة الفني أكثر من أي عام آخر، ما يعكس التزامها إزاء مشاركة واستقطاب جميع شرائح المجتمع إلى المعرض. ويمكن للزوار الوصول إلى سكة عن طريق المترو والسيارات والحافلات، وسيارات الأجرة عبر تطبيقي "كريم" و "سهيل"، أو حتى باستخدام "العبرا" مقابل أقل من درهم واحد لكل رحلة. وتوفر دبي للثقافة حافلات مجانية من "السيف" من قبل "ميراس انطلاقًا من موقف السيارات متعدد الطوابق إلى سكة، وعملت أيضًا مع "كريم" لتقديم خصم خاص بنسبة 15٪ للزوار لرحلتين عند حجز سيارة أجرة باستخدام الرمز (SIKKA2018). ويسري هذا العرض من 17 إلى 26 مارس 2018 للحجوزات التي تتم الآن ولاحقًا عبر جميع أنواع السيارات باستثناء GO و UNCHR و BOX، مع خصم أقصى قدره 20 درهمًا لكل رحلة. وسيتم توفير خدمة صف السيارات في حي الفهيدي التاريخي على أساس أولوية الخدمة لمن يأتي أولاً. للمزيد من المعلومات عن كيفية الوصول إلى مكان المعرض، ينصح الزوار بالرجوع إلى الموقع www.rta.ae.

 

يأتي معرض سكة الفني ضمن قائمة متنوعة من الأحداث الثقافية التي تقام في كافة أرجاء المدينة طوال الدورة الخامسة من موسم دبي الفني خلال شهري مارس وأبريل 2018، ومن أبرز هذه الأحداث "مهرجان طيران الإمارات للآداب"، "آرت دبي"، "ليالي الفن في قرية البوابة"، "مهرجان الشرق الأوسط للأفلام والقصص المصورة"، إلى جانب المئات من المبادرات الأخرى.

 

للمزيد من المعلومات حول مبادرات ومشاريع الهيئة يمكن زيارة الموقع: www.dubaiculture.gov.ae 

أو متابعة صفحتنا على الفيسبوك: www.facebook.com/DubaiCultureArtsAuthority

وتويتر@DubaiCulture

ويوتيوب: www.youtube.com/user/DubaiCulture

وإنستغرام: @dubaiculture

ولينكدإن: https://www.linkedin.com/company-beta/6043316/

 #سكة_18