البيانات
الصحفية

"دبي للثقافة" تشارك في معرض الشارقة الدولي

 04/11/2016

  • "دبي للثقافة" تشارك في معرض الشارقة الدولي

[دبي – الإمارات العربية المتحدة،4 نوفمبر 2016] - أعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة(، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، عن مشاركتها في الدورة الخامسة والثلاثين من معرض الشارقة الدولي للكتاب 2016 الذي يقام في مركز إكسبو الشارقة خلال الفترة من 2 وحتى 12 نوفمبر الجاري.
ويعد معرض الشارقة الدولي للكتاب حدثاً ثقافياً بارزاً على مستوى دولة الإمارات والمنطقة، ويشهد جناح "دبي للثقافة" العديد من الأنشطة والفعاليات التي تتطلع من خلالها إلى استقطاب أكبر عدد ممكن من زوار المعرض، وذلك بهدف التعريف بمبادراتها ومشاريعها المبتكرة التي تسهم في تعزيز مكانة دبي الثقافية عربياً وعالمياً.
وقال فهد المعمري، مدير إدارة المكتبات العامة في هيئة دبي للثقافة والفنون )دبي للثقافة): "إن مشاركتنا في معرض الشارقة الدولي للكتاب 2016 يعكس اهتمامنا إزاء تسجيل حضور متميز لنا في كافة الفعاليات الثقافية الوطنية. حيث نتطلع من خلال هذا النوع من الفعاليات إلى إبراز دور دبي للثقافة، وتسليط الضوء على رؤيتها في تعزيز المشهد الثقافي والفني في الإمارة. وفضلاً عن ذلك، فإن هذا المعرض سيتيح لنا فرصة قيمة للتأكيد على دعمنا للاستراتيجية الوطنية للقراءة، حيث ستتخذ دبي للثقافة منه منصة حيوية للقاء شرائح متميزة من المثقفين والمهتمين بالشأن الثقافي من الإمارات وخارجها".
وعلى مدى الأيام العشرة للمعرض، تعرض الهيئة في جناحها مجموعة قيمة من مقتنيات وإصدارات مكتبة دبي العامة. وعلاوة على ذلك، تنظم الهيئة مجموعة من الأنشطة الموجهة حصريًا للأطفال في قسم تم تصميمه ليناسب مختلف فئاتهم العمرية ضمن جناحها. وتعرض الهيئة الإصدار الجديد لتطبيق مكتبة دبي العامة التي توفر خدمات عديدة لأعضاء المكتبات بطرق ذكية، بالإضافة إلى عرض إيجابيات خدمة جديدة لنقل الكتب بين أفرع المكتبات العامة على متن "طائرة بدون طيار"، لتسجل بذلك سبقًا فريدًا من نوعه على مستوى المكتبات العالمية.
وتعرض منصة الهيئة مجموعة من إصداراتها، بما في ذلك كتاب "روح دبي" و "أسفار إلى الديار المقدسة" و "نحو فكر جديد" وكتاب "بطي وغريسه". وفي ركن خاص من الجناح، يتم أيضاً عرض الكتب القديمة المهداة إلى الشيخ راشد بن سعيد ال مكتوم من قبل الدول العربية، كدعم للمكتبة عند افتتاحها، بالإضافة إلى مجموعة من الكتب المطبوعة بلغة "برايل" وعدد من كتب الأطفال.
وتنظِّم الهيئة خلال أيام المعرض مجموعة من السحوبات لزوّار جناحها، وستكون أيضاً هناك مسابقات ثقافية للجمهور، حيث سيجرى سحب يومي للإعلان عن الفائز بجهاز "آيباد" لتشجيع الزوار على العضوية عن طريق استخدام التطبيق الذكي في المنصة.  وستتيح لهم كذلك فرصة استصدار عضوية مكتباتها المنتشرة في كافة أرجاء إمارة دبي. وسيحظى هؤلاء الزوار بفرصة تجربة تطبيقاتها الذكية بشكل تفاعلي من أجل رفع مستوى وعيهم بفوائدها وطرق استخدامها بالشكل الأمثل. 
وتتضمن شبكة فروع "مكتبة دبي العامة" ثماني مكتبات للكبار وسبعة للأطفال، إضافة إلى قاعات متعددة الأغراض وقاعات دراسية. وتتصل فروع المكتبة ببعضها بعضا بأنظمة الكمبيوتر التي تربطها بمكتبات حديثة أخرى، ما يتيح للأعضاء فرصة الاطلاع على مجموعة كبيرة من الكتب التي تغطي طيفاً واسعاً من المواضيع، باللغتين العربية والإنجليزية.

لمزيد من المعلومات حول هيئة دبي للثقافة والفنون، يرجى زيارة موقعها الرسمي على الإنترنت: www.dubaiculture.gov.ae فيسبوك: www.facebook.com/DubaiCultureArtsAuthority
تويتر: @DubaiCulture  يوتيوب: www.youtube.com/user/DubaiCulture