البيانات
الصحفية

"دبي للثقافة" تستعرض المواقع التراثية للمدينة عبر موقع "دبي 360"

 06/05/2015

  • "دبي للثقافة" تستعرض المواقع التراثية للمدينة عبر موقع "دبي 360"
تستعرض "هيئة دبي للثقافة والفنون" (دبي للثقافة)، محفظة المواقع التراثية الغنية للمدينة عبر "دبي 360"، أكبر جولة افتراضية تفاعلية عبر شبكة الإنترنت لاستكشاف المدن في العالم والتي تضم مجموعة كبيرة من الصور البانورامية ومقاطع الفيديو التفاعلية الملتقطة بتقنية التصوير المتباطئ.
 
وتأتي هذه المبادرة ضمن إطار مشاركة "دبي للثقافة"، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، في معرض "سوق السفر العربي" الذي يعتبر الحدث التجاري الأكبر في قطاع السياحة والسفر على مستوى المنطقة، وذلك ضمن جناح "دائرة السياحة والتسويق التجاري". وقد بات بإمكان مستخدمي الإنترنت وزوار المعرض اليوم رؤية مشاهد بانورامية من الأعلى للمواقع التراثية الساحرة في المدينة عبر موقع "دبي 360".
 
وقالت شذى حسين لوتاه، مدير قسم التسويق في إدارة التسويق والإتصال المؤوسسي لدى "هيئة دبي للثقافة والفنون": "تحرص 'دبي للثقافة' على اعتماد مقاربات جديدة ومبتكرة للاحتفاء بالإرث الثقافي الغني للمدينة وإتاحته أمام مختلف شرائح الجمهور عبر قنوات متعددة. ومن خلال تعاوننا مع 'دبي 360'، تسلط الهيئة الضوء على المواقع التراثية المتنوعة للمدينة عبر هذه الجولة المبتكرة لتكون بمثابة قناة تفاعلية تتيح للزوار من مختلف أنحاء العالم الإطلاع على تاريخ دبي العريق".     
 
وانطلاقاً من حرص دبي الدائم على خلق أفضل التجارب، يقدم الموقع أول جولة افتراضية داخل المدينة، مستفيداً من التقنيات التفاعلية والصور البانورامية مكتملة الزوايا، وكذلك الصور المتتابعة والفيديو. وبالاعتماد على هذه التقنيات المتطورة، يمكن للمشروع عرض جوانب المدينة من زوايا لم تُشاهَد من قبل.
 
من جهته، قال مدير مشروع "دبي 360" إسماعيل الهاشمي: "يقدم موقع "دبي 360" للمقيمين والزوار من جميع أنحاء العالم تجربة فريدة من نوعها عن المدينة. وفي حين أصبحت دبي معروفة عالمياً بنموها السريع ومرافقها المتطورة وهو ما يظهر جلياً في الموقع، فنحن نفتخر أيضاً بما لدينا من ثقافة وتراث غني. ومن خلال شراكتنا مع "دبي للثقافة"، يمثل إدراج المواقع الأثرية والتراثية على "دبي 360" خطوة جديدة في سبيل تطوير الموقع الإلكتروني نعرض للعالم من خلالها العديد من الكنوز الخفية في المدينة والتي يعود تاريخها إلى القرن الثامن عشر".   
 
وبكبسة زر واحدة، يمكن للزوار استكشاف مواقع المدينة التراثية المتاحة على "دبي 360" والتي تشمل: متحف دبي، وحصن الفهيدي الواقع في حي الفهيدي التاريخي. ويقع متحف دبي ضمن حصن الفهيدي الذي تم تشييده عام 1787 للدفاع عن المدينة ضد الغزاة، وقد تم افتتاحه كمتحف عام 1971 بعد ترميمه على نحو رائع. وتوفر مجموعة المقتنيات المعروضة في المتحف رؤى معمقة حول المكنونات الثقافية والتاريخية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
 
ويحظى الناس كذلك بفرصة مشاهدة قرية التراث والغوص التي افتتحت عام 1997 في حي الشندغة التاريخي، وهي تستعرض التقاليد المحلية وتحتفي بالإرث والأزياء التقليدية للشعب الإماراتي. وتوفر القرية لزوارها عروضاً مميــزة تسلط الضـوء على التنوع الثقافي والجغـرافي للبلاد، وتصور البيئة التي عاش فيها الشعب الإماراتي، وتأثيرها على تفاصيل حياته اليومية. ويمكن للزوار أيضاً استكشاف الحرف التقليدية القديمة مثل صناعة الملابس والأدوات والمنازل بالإضافة إلى تقاليد الضيافة العربية الأصيلة.
 
وتشمل قائمة المواقع التراثية الأخرى أيضاً بيت الشيخ سعيد آل مكتوم، والمدرسة الأحمدية، وبيت جمعة وعبيد بن ثاني، ومجلس غرفة أم الشيف، ومتحف نايف، ومتحف الشاعر العقيلي، ومتحف العمارة التقليدية، وبيت التراث، وقرية حتا التراثية، ومتحف الخيل، ومتحف الإبل، ومتحف المسكوكات. كذلك يمكن لزوار الموقع السفر داخل العديد من الأماكن التراثية والتاريخية في دبي والتعرف على تفاصيلها بشكل يحاكي الواقع.
 
ويمكن معرفة المزيد حول مواقع دبي التراثية عبر الرابط www.dubai360.com أو في جناح "دبي للثقافة" - القاعة رقم (2) في "مركز دبي التجاري العالمي" خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 7 مايو 2015.
 
وسيحظى الجمهور كذلك بفرصة الفوز برحلة طيران حافلة بالمتعة والتشويق على متن طائرة جيروكوبتر خاصة. وسيتم قريباً الكشف عن المزيد من التفاصيل حول كيفية المشاركة عبر قنوات التواصل الاجتماعي التابعة للهيئة.