البيانات
الصحفية

استعداداً للدورة الثامنة من "مهرجان دبي لمسرح الشباب "دبي للثقافة" تنظم ورشتي عمل متخصصتين بالنقد والإنتاج المسرحي

 14/08/2014

  • استعداداً للدورة الثامنة من "مهرجان دبي لمسرح الشباب "دبي للثقافة" تنظم ورشتي عمل متخصصتين بالنقد والإنتاج المسرحي
​• تقام ورشتا العمل في الفترة بين 17 أغسطس و30 سبتمبر 2014

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 14 أغسطس 2014: تنظم "هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)"، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، سلسلة من ورش العمل المتخصصة استعداداً للدورة الثامنة من "مهرجان دبي لمسرح الشباب"، المبادرة الرائدة التي تتطلع الهيئة من خلالها إلى الحفاظ على الفنون المسرحية باعتبارها من أبرز أساليب التعبير الإبداعي وأكثرها عراقة. وتقام ورش العمل خلال الفترة الممتدة بين 17 أغسطس و30 سبتمبر 2014، وستركز بصورة رئيسية على مجالي النقد والإنتاج المسرحي، مما يقدم للمواهب المسرحية الواعدة فرصة استثنائية للاستفادة من معارف معمّقة واكتساب خبرات ومهارات جديدة من خلال الجلسات المتخصصة التي يشرف عليها نخبة من أهم خبراء القطاع المسرحي. سلسلة من ورش العمل المتخصصة استعداداً للدورة الثامنة من "مهرجان دبي لمسرح الشباب"، المبادرة الرائدة التي تتطلع الهيئة من خلالها إلى الحفاظ على الفنون المسرحية باعتبارها من أبرز أساليب التعبير الإبداعي وأكثرها عراقة. وتقام ورش العمل خلال الفترة الممتدة بين 17 أغسطس و30 سبتمبر 2014، وستركز بصورة رئيسية على مجالي النقد والإنتاج المسرحي، مما يقدم للمواهب المسرحية الواعدة فرصة استثنائية للاستفادة من معارف معمّقة واكتساب خبرات ومهارات جديدة من خلال الجلسات المتخصصة التي يشرف عليها نخبة من أهم خبراء القطاع المسرحي.

وبما ينسجم في المضمون والأهداف مع التوجيهات الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، نحو تعزيز الاهتمام باللغة العربية الفصحى وتوسيع نطاق استخدامها في المشهد الفني والثقافي، تزود ورشتا العمل المشاركين بالمهارات اللازمة لاستخدام اللغة الفصحى وتوظيفها بشكل إبداعي مميز.

بهذه المناسبة قال ياسر القرقاوي، مدير إدارة المشاريع والفعاليات بالإنابة ومدير مهرجان دبي لمسرح الشباب في "هيئة دبي للثقافة والفنون": "أصبح ’مهرجان دبي لمسرح الشباب‘ اليوم واحداً من أبرز الفعاليات الفنية المتخصصة بالفنون المسرحية، وهو ما يتجلى في النمو المتسارع والنجاحات الكبيرة التي يحققها عاماً تلو الآخر، مرسخاً مكانته كحاضن لألمع المواهب المسرحية الشابة، ومنطلقاً لها نحو إبداع أعمال أفضل وأكثر تميزاً. ونحن على ثقة بأن ورشتي العمل ستقدمان للمشاركين العديد من الأدوات الفنية التي تثري خبراتهم ومهاراتهم على مستويات عديدة".

تركز ورشة النقد المسرحي على أساسيات النقد مراحله وأهميته في بناء المشهد المسرحي ودعم الحركة الفنية من خلال التعبير عن الآراء بصورة حيادية وبتفاصيل نظرية لها معايير وأسس علمية مبنية على دلالات العرض وما يطرحه للمتلقي، وتنطلق ورشة العمل هذه في مكتبة هور العنز العامة عند الساعة السادسة من مساء 17 أغسطس. أما ورشة الإنتاج المسرحي فتثري معارف الجيل الجديد من المسرحيين حول كافة مراحل العملية الإنتاجية المسرحية بما في ذلك الجوانب المالية واللوجستية وتوفير المواد والعناصر اللازمة، على أن تبدأ فعاليات الورشة يوم 1 سبتمبر.

يذكر أن المشاركة في ورشتي العمل مجانية، وهي مفتوحة أمام الرجال والنساء، وستقدم "دبي للثقافة" شهادات للمشاركين عند انتهاء البرنامج. ويمكن للمهتمين بالتسجيل التواصل عبر البريد الإلكتروني Manmaher19@gmail.com أو الاتصال على الرقم 0508739672.

كما يتضمن البرنامج تنظيم الهيئة لعروض اسكتشات مسرحية مستوحاة من المسرح العربي والعالمي، تقام في مراكز التسوق في مختلف أرجاء المدينة، بهدف تعريف الزوار بالحراك الإبداعي الكبير الذي يشهده القطاع المسرحي المحلي، على أن تقام هذه العروض خلال عطلات نهاية الأسبوع لغاية 30 سبتمبر، حيث ستنتقل هذه العروض إلى مبنى ندوة الثقافة والعلوم وتستمر حتى ختام فعاليات المهرجان.

ويعدّ "مهرجان دبي لمسرح الشباب" أحد أكبر الفعاليات الاحتفالية بفن المسرح على مستوى المنطقة، ويهدف إلى مساعدة المواهب الشابة وتمكينها من إثراء تاريخ المسرح العربي العريق، بالتزامن مع تزويد الشباب بفرصة التعريف بمواهبهم وتقديم أعمالهم المميزة أمام جمهور كبير. وسيتم الإعلان عن تفاصيل الدورة الثامنة من المهرجان قريباً، ويمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات عبر زيارة الموقع الإلكتروني www.dubaiculture.ae .