"دبي للثقافة" تطلق مسابقة "صنع في القوز"

"دبي للثقافة" تطلق مسابقة "صنع في القوز"

 

إنشاء أماكن جلوس عامة في منطقة القوز بدبي

إنتاج الأعمال الفنية محلياً باستخدام مواد من منطقة القوز

عرض الأعمال المرشحة للفوز في يناير 2020 ضمن مهرجان القوز للفنون في "السركال أفنيو"

الكشف عن الأعمال النهائية خلال موسم دبي للفنون

 

دبي- الإمارت العربية المتحدة، 10ديسمبر 2019: أطلقت هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة) مسابقة "صنع في القوز"، داعيةً المبدعين للمشاركة في هذه المسابقة التي تعد الأولى من نوعها وتقام بالتعاون مع مجموعة "آرت دبي"، وذلك بهدف إنشاء منطقة جلوس للجمهور في منطقة القوز الإبداعية المزمع افتتاحها قريباً. ومن المقرر الكشف عن التصاميم المرشحة للفوز في يناير 2020 ضمن فعاليات النسخة الثامنة من مهرجان القوز للفنون الذي يقام في "السركال أفنيو".

وتأتي مسابقة "صنع في القوز" في إطار الرؤية الثقافية الجديدة لدبي التي أعلن عنها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله؛ والتي تهدف إلى جعل دبي مركزاً عالمياً للثقافة وحاضنةً للإبداع وملتقىً للمواهب. كما تشكل هذه المسابقة منطلقاً أساسياً لتجسيد رؤية "دبي للثقافة" في تحويل منطقة القوز إلى منطقة إبداعية، وتعزيز مكانة دبي كمركز عالمي مختص في الصناعات الإبداعية. وستشكل التصاميم المقدمة ضمن مسابقة "صنع في القوز" جزءاً لا يتجزأ من إحياء المنطقة، لتصبح مركز جذب للمبدعين والفنانيين من شتى أنحاء العالم.

وتقود "دبي للثقافة" عملية تطوير منطقة القوز الإبداعية بالتعاون مع بلدية دبي، و"براند دبي" الذراع الإبداعي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري، وهيئة الطرق والمواصلات، في خطوة من شأنها تعزيز مكانة دبي كأرض للمواهب وقِبلةً للمبدعين.

وستكون مهمة المصممين المشاركين في المسابقة تصميم منطقة جلوس للجمهور لاستثمار المساحات غير المستغلة في المنطقة الإبداعية، وينتظر منهم العمل سواءً مع المواهب المبدعة في دولة الإمارات العربية المتحدة أو مع الصنّاع الموجودين في منطقة القوز لتنفيذ تصاميمهم. أما التصاميم التي ستطرح للمشاركة في المسابقة، فيشترط أن تكون مستوحاة من روح منطقة القوز وبشكل يلبي الاحتياجات التي لمسها المصممون أثناء زياراتهم للموقع، ما يتيح لهم اختيار الموقع والطريقة الأمثل لاستخدامه. وتتاح فرصة المشاركة في المسابقة أمام أفراد المجتمع الإبداعي بمختلف اختصاصاتهم، من معماريين وخبراء تخطيط مدن وغيرهم، إذ يمكنهم تشكيل فرق متعددة الاختصاصات، وتقديم تصاميمهم المقترحة.

أما التصميم، فيجب أن يكون مناسباً للتركيب في الهواء الطلق في منطقة القوز الإبداعية، بحيث لا يتجاوز ارتفاعه مترين ونصف المتر وبمساحة لا تزيد على 4 أمتار مربعة، كما ينبغي أن يأخذ بعين الاعتبار سهولة الصيانة وطبيعة المناخ في المنطقة. وعبر عملية تصويت عامة، سيتم اختيار التصميم الفائز؛ ويتم بعدها تصنيع 3 نماذج منه وتركيبها وفق ميزانية لا تتعدى 60 ألف درهم إماراتي.

كما ينبغي أن يعكس التصميم صورة دبي كمركز عالمي للثقافة وحاضنةً للإبداع وملتقىً للمواهب. المسابقة متاحة أمام جميع المقيمين في دولة الإمارات، وسيتم تصنيع التصميم الفائز محلياً.

وستستمر فرصة المشاركة في المسابقة حتى 8 يناير 2020، حيث ستختار لجنة التحكيم بعد ذلك التصاميم المرشحة للفوز ليتم عرضها ضمن فعاليات النسخة الثامنة من مهرجان القوز للفنون؛ وهو فعالية سنوية تحتفي بالمواهب والفنون في "السركال أفينيو" بمنطقة القوز، وستقام على مدار يومي 24 و25 يناير 2020. يشرّع المهرجان أبوابه أمام الجميع مجاناً، وستتاح الفرصة أمام زواره للتصويت على التصميم المفضل لديهم.

للمشاركة، يرجى زيارة dubaidesignweek.ae ومتابعة آخر التطورات على إنستغرام @dubaiartseason @quozarts