البيانات
الصحفية

شهد مشاركة خبراء القطاع وسجّل 40 في المئة زيادة في أعداد الزوار إقبال عالمي وإقليمي واسع على فعاليات

 05/11/2014

  • شهد مشاركة خبراء القطاع وسجّل 40 في المئة زيادة في أعداد الزوار إقبال عالمي وإقليمي واسع على فعاليات

المعرض يعزز مكانته باعتباره المنصة الرائدة للتصميم في المنطقة

"داون تاون ديزاين" استقبل 5,000 من المتخصصين في القطاع التجاري و2,000 زائراً 
 المعرض يؤكد على دوره البارز كمحرّك أساسي لنمو قطاع التصميم في دبي
الابتكار يلعب دوراً رائداً في المعرض ومجموعة "آرت دبي" تواصل جعل الابتكار موضوعاً محورياً في مبادراتها

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 4 نوفمبر، 2014: أعلن منظمو معرض "داون تاون ديزاين" (Downtown Design)، منصة الشرق الأوسط للتصميم المعاصر عالي الجودة، تحقيق دورته الثانية نجاحاً كبيراً، حيث بلغت نسبة الزيادة في عدد الزوار 40% مقارنة بدورة العام الماضي، كما سجّل المعرض زيادة في أعداد العارضين بلغت 20%. 

أُقيم "داون تاون ديزاين" تحت الرعاية الكريمة لسمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس الإدارة في "هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)" وبدعم من الهيئة وشركة "إعمار العقارية"، في "ذا فينيو" عند سفح "برج خليفة"، أطول مبنى في العالم الكائن في "وسط مدينة دبي"، أبرز مشاريع "إعمار". 

أشرفت مجموعة "آرت دبي" على تنظيم الدورة الثانية من المعرض تحت شعار "أصالة التصميم"، وعرضت هذه الدورة برنامجاً متعدداً عمل على ربط التصميم التاريخي بالمستقبل، كما ربط التصميم العالمي بالنمو الداخلي والخيال بالإبداع والابتكار. ونجح المعرض في استقطاب عدد قياسي من الزوار من دولة الإمارات والمنطقة والعالم، والذين حظوا بفرصة التعرّف على أحدث الاتجاهات في عالم التصميم، في الوقت الذي يستمتعون فيه ببرنامج يزخر بالعديد من الفعاليات، أهمها إطلاق تشكيلات ومجموعات من أشهر وأهم علامات التصميم في العالم إلى جانب بعض الابتكارات والإبداعات من مصممين إقليميين لم تعرض أعمالهم من قبل. 

شهد "داون تاون ديزاين"، إلى جانب المعرض، برنامجاً لجلسات حوارية استضافت مجموعة من المتحدثين الأشهر في عالم التصميم تضم ماريو بيليني، أيقونة التصميم العالمي الحائز على العديد من الجوائز في التصميم والهندسة المعمارية؛ وأريك تشين، منظم ومنسق التصميم والمهندس المعماري في متحفM+  المرتقب في هونغ كونغ؛ وجيوفانا كاستيغليوني، نائب الرئيس في مؤسسة "أشيل كاستيغليوني"؛ وكلوديو لوتي، رئيس ومالك شركة Kartell والرئيس السابق في Salone del Mobile؛ وآب روجرز، رئيس برنامج التصميم الداخلي في الكلية الملكية للفنون في لندن.  

وأشاد المصممون والعارضون العالميون الذين حضروا الحدث بالجودة العالية لمعرض "داون تاون ديزاين"، كما أكدوا على ما تزخر بها صناعة التصميم في المنطقة من إمكانات لتحقيق النمو. وبهذا الصدد، قال ماريو بيليني: "دبي مرشحة لتصبح مركزاً عالمياً للتصميم في المنطقة وليس فقط في دولة الإمارات. فمنذ بداياتها اعتمدت دبي على التبادل مع توجّه تجاري منظّم من تبادل الثقافات والسلع والأفكار والأموال. كما يمنح "داون تاون دبي" دبي فرصة جيدة لتثبيت موقعها تحت مظلة التصميم العالمية".   

تحتل الأعمال التجارية في التصميم دائماً موقع المركز من المعرض، فقد جرى تنظيم برنامج مكثف لمجموعة من اللقاءات بين المحترفين في عالم التجارة والعارضين، هذا إلى جانب سلسلة من الجلسات الحوارية تحدث فيها مجموعة من الرواد في بعض القطاعات المحلية، تضمنت أهمها عرضاً تقديمياً من فيليب زوبير، الرئيس التنفيذي للعمليات في مجموعة إعمار للضيافة، الذي قدم محاضرة رائعة حول أهمية التصميم في تطوير مفاهيم جديدة لجيل من ذوّاقة الطعام، والتوقعات حول ما سيبدو عليه قطاع الضيافة في المستقبل.

ونظم المعرض حلقة نقاشية حول دراسة شاملة أجرتها شركة "ديلويت آند تاتش"(Deloitte & Touche) لتوضيح إمكانيات صناعة التصميم في دبي والمنطقة. وتوقعت الدراسة نمواً سنوياً بنسبة 7% في قطاع التصميم على مدى السنوات الخمس القادمة. كما ناقشت "الرابطة الإيطالية لشركات السلع الفاخرة" Altagamma)) الدراسة الحديثة التي أجرتها شركة الاستشارات العالمية الرائدة "بين آند كومباني"Bain &) Company) حول سوق السلع الفاخرة في جميع أنحاء العالم.  

وقالت ستيفانيا لازاروني، الأمين العام في "الرابطة الإيطالية لشركات السلع الفاخرة": "نعتقد أن التصميم يستطيع حقاً لعب دور محوري في سوق ينمو ويسير قدماً نحو 2020. ونعتقد أن "داون تاون ديزاين" من الممكن أن يمثّل منصة لعلامات ومواهب جديدة وللمصممين الإيطاليين الذين يشكلون 80% من الأسواق الفاخرة". 

وأكد العارضون في الدورة الثانية من "داون تاون ديزاين" زيادة في فرص الأعمال التي أفرزها المعرض، ما نتج عنه قيام أكثر من 60% من العارضين بحجز أجنحتهم للعام المقبل. وفي هذا السياق، قال جيانكارلو فاليريو، مدير المبيعات في De Vecchi  التي ستعاود المشاركة في نسخة العام المقبل من المعرض : "لقد نجحنا في مضاعفة عدد اتصالات الأعمال الجديدة هذا العام، ونؤمن أن "داون تاون ديزاين" يوفر وجهة مثالية لعلامات التصميم العالمية مثل علامتنا للتواصل مع المتخصصين في القطاع التجاري بالمنطقة ومن ثم بناء علاقات شراكة ناجحة في مجال الأعمال".

من جانبه، قال فاديم هورنا، مدير المبيعات المشارك في Lasvit التي تشارك في الحدث للمرة الأولى: "سجّلنا مشاركتنا الأولى في "داون تاون ديزاين" هذا العام، وفي الواقع نحن منبهرون ليس فقط بهذا الجمع الهائل من كبار صانعي القرار في مجال التصميم، لكن أيضاً بهذا القدر من المستهلكين الأثرياء الذين زارو جناحنا في المعرض".

 

استحوذ الابتكار على موقع الصدارة في "داون تاون ديزاين" الذي ألقى الضوء على ثلاثة مشاريع مقدمة من الكلية الملكية للفنون في لندن والتي تعد أهم مؤسسات الدراسات العليا وأكثرها تأثيراً في عالم التصميم في العالم. وشملت هذه المشاريع Stay Plastic ، وهو مشروع لبناء منازل من البلاستيك المعاد تدويره باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ وSilk Leaf، وهي ورقة شجر من صنع البشر تستخدم عملية التمثيل الضوئي؛ وGravity Sketch، وهي أداة للمصممين لرسم أفكارهم باستخدام آلية الواقع المعزز.

وفي تعليق له حول ورقة الشجر الاصطناعية، قال صاحب الاختراع جولين ميلشيوري: "من الواضح أن هناك شغف وتطلع هائل في دبي للابتكار، كما أن 

الاستثمارات في الاستدامة في كل من دبي والمنطقة مثيرة لأي شخص في مجالي. وقد مثّل "داون تاون ديزاين" تجربة رائعة بالنسبة لي لعرض مشروعي، وقد كان مستوى الاهتمام  خلال المعرض إيجابي للغاية، وفاق اهتمام المستثمرين المحتملين كل توقعاتي".

من ناحية أخرى، قال بندكت فلويد، الرئيس التنفيذي لمجموعة "آرت دبي" : "يلعب الابتكار اليوم دوراً بارزاً في كافة مبادراتنا. وقد سرّنا الدخول في علاقات شراكة مع مؤسسات عالمية رائدة مثل الكلية الملكية للفنون التي يمكنها المساعدة في نقل خبراتها إلى دبي. ونأمل أن نكون قد ألهمنا جمهورنا من خلال استعراض بعض من أهم المشاريع الجديدة في العالم، وسوف نعلن قريباً عن مبادرات جديدة من شأنها المساعدة في دعم روّاد التصميم المبدعين في المنطقة".

يُشار إلى أن الدورة الثالثة من "داون تاون ديزاين" ستقام في العام المقبل 2015. يمكن الاطلاع على أبرز فعاليات المعرض، والحصول على معلومات مفصّلة عبر زيارة الموقع الالكتروني: www.downtowndesign.com