البيانات
الصحفية

جناح "دبي للثقافة" في معرض "أيام التصميم دبي" يقدم مهارات بناء العريش بطريقة عصرية

 16/03/2016

  • جناح "دبي للثقافة" في معرض "أيام التصميم دبي" يقدم مهارات بناء العريش بطريقة عصرية
يُعبر تصميم جناح هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، المشارك في معرض "أيام التصميم دبي" عن تلاحم وتداخل الطبيعة باستخدام مواد مصنوعة من العريش. ويعد معرض "أيام التصيم دبي" من الفعاليات الرئيسية ضمن إطار "موسم دبي الفني" الذي تنظمه (دبي للثقافة) تحت رعاية كريمة من سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون.
 
ويقدم جناح الهيئة في معرض "أيام التصميم دبي" مهارات بناء العريش بطريقة حديثة معاصرة تجمع بين الماضي والحاضر باستخدام المهارات التقليدية والتقنيات الحديثة. وقد قام بتصميم الجناح فورتنيه بيني مان، وهو مهندس معماري مقيم في دبي وخريج جامعة اتحاد المعماريين في لندن مع مرتبة الشرف ويعمل حالياً في تصميم مشاريع وأبحاث مختلفة في منطقة الخليج العربي. وهو من المتسابقين النهائيين ضمن مسابقة «أشغال مدينيّة»- مبادرة التصميم التي أطلقتها "هيئة دبي للثقافة والفنون" (دبي للثقافة) و"حي دبي للتصميم"           (d3) الهادفة للإنخراط في المجتمع الإبداعي لدولة الإمارات العربية المتحدة.
وقالت نورة الجامع، مدير أول مشاريع في هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة): "تهدف'دبي للثقافة' إلى دعم التصاميم والطروحات الإبداعية للمواهب الشابة والواعدة، كما نسعى إلى دعم المواهب وأفضل الكفاءات في مجال التصاميم المتواجدة سواءً في دبي أو على مستوى دولة الإمارات. ومن خلال توفير مثل هذه المنصات للفانين الشباب، نعمل على إرساء أسس راسخة لمشهد ثقافي وفني متنوع لإمارة دبي."
ويعد منبع إلهام فكرة العريش كان من أوراق الشاي اليابانية، ويتميز التصميم ببساطة المساحة مع التركيز على التفاصيل الجوهرية التي تجتمع معاً لتضفي جمالاً ورونقاً على المكان، كما يعد استخدام العريش نوعاً من عناصر التصميم الحضاري.
وبالتزامن مع معرض "أيام التصميم دبي"، تنظم هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) معرض سكة الفني، وهو الفعالية الفنية التي تركز على الفنانين المحليين والذين يتخذون من دولة الإمارات ومنطقة الخليج العربي مقراً لهم، وتعد فعالية "أيام التصميم دبي" من الفعاليات الرئيسية في إطار موسم دبي الفني.