البيانات
الصحفية

دبي للثقافة تدعم أطول معرض دولي متنقّل للتصوير الفوتوغرافي في العالم "شوارع من العالم"

 16/12/2018

  • دبي للثقافة تدعم أطول معرض دولي متنقّل للتصوير الفوتوغرافي في العالم "شوارع من العالم"

دبي للثقافة تدعم أطول معرض دولي متنقّل للتصوير الفوتوغرافي في العالم "شوارع من العالم"

شوارع من العالم سيطلق جولته العالمية في دبي لمدة 75 يومًا اعتبارًا من 20 يناير

المعرض سيقام في منطقة "السيف" الواجهة البحرية الجذابة من "مِراس"

إطلاق مسابقة للتصوير تحت شعار "التواصل بين البشرية" لنشر روح التسامح والتآخي بين الناس

ويقام المعرض على مدى 75 يومًا ابتداءً من 20 يناير

[دبي الإمارات العربية المتحدة، 16 ديسمبر 2018] أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث والآداب في الإمارة، بالتعاون مع "غرفة دبي" و"جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي" و "مراس" و"شركات متصلة عالميا" و"فيليبس" و"كانون"، عن دعمها للمعرض الشهير "شوارع من العالم" - أكبر معرض صور في العالم، حيث سيسجل انطلاقته من دبي في 20 يناير وحتى 5 ابريل 2019 في "السيف"، الواجهة البحرية الجذابة من "مِراس". وبعدها سينطلق المعرض في جولته حول العالم، ليحط الرحال خلالها في كل من باريس ولندن وبرلين ونيويورك.

وقال سعادة سعيد محمد النابوده، المدير العام بالإنابة في دبي للثقافة: تفخر دبي باختيارها كأول مدينة في جولة هذا المعرض العالمي، لينتقل بعدها إلى عدد من مدن وعواصم العالم، حيث سيجري تنظيمه على منطقة الخور، المعلم التاريخي والحضاري الذي أكسب المدينة صفة جمالية فريدة انعكاسًا لروحها النابضة بالحيوية، وعزز مكانتها التجارية المرموقة، ولا يزال يبهر زوارها لاحتضان ضفافه مناطق دبي التاريخية ومعالمها الثقافية، ويلعب دورًا مهمًا في نهضتها المعاصرة. إن هذا المعرض بصبغته العالمية والقيم التي يسعى إلى نشرها، يتطابق مع رؤيتنا في الهيئة، وينسجم مع نسيج دبي المجتمعي متعدد الثقافات، خاصة وأنها تستضيف ما يزيد على 200 جنسية، يعيش جميع الناس على أرضها في وئام. وخلال فترة انعقاد المعرض، سنعمل مع شركائنا على تجسيد أهداف هذا المعرض ورسالة المصور العالمي، لينقل صورة مشرقة عن مدينتنا وعن دولة الإمارات العربية المتحدة في كافة المحطات التي سيحط الرحال فيها خلال جولته".

وسيعرض المشروع الممتد لمسافة 1.8 كيلومتر صوراً تبرز الحياة اليومية للمدن والعواصم في 194 بلداً حول العالم، وسيتم عرضها على ضفاف خور دبي في وجهة "السيف" من "مِراس".

وقال سعادة حمد بوعميم، مدير عام غرفة دبي: "تعتبر إمارة دبي منصة مثالية لاستضافة مثل هذه المعارض، حيث تعتبر حلقة وصل عالمية متنوعة الثقافات. ويسرنا في غرفة دبي أن ندعم هذه المسابقة والتي تهدف إلى استعراض الركائز والمعالم التي تجعل المدن حول العالم استثنائية ومتشابهة، بالإضافة إلى دور هذا المعرض وكونه وسيلة جديدة لتبادل المعلومات والخبرات بين الثقافات المختلفة عالمياً".

وبالتزامن هذا المعرض، سيتم إطلاق مسابقة للتصوير برعاية كريمة من "جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي" وغرفة دبي و "كانون" تحت شعار "التواصل بين البشرية". وخلال الفترة من 5 ديسمبر وحتى 19 ديسمبر، ستتاح الفرصة للجميع للمشاركة في المسابقة والتقاط الصور لمدينة دبي، وخوض المنافسة في فئتين، حيث تحمل الأولى اسم "روح دبي" والثانية "روح التجارة". وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين خلال المعرض، وسيحصلون على جوائز عينية عبارة عن منتجات تقدمها شركة "كانون".

وقال سعادة علي خليفة بن ثالث الأمين العام لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي": "تفخر جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، بتنظيم معرض الصور الدوليّ الجوّال "شوارع من العالم"، وإن اختيار دبي لانطلاق جولة هذا المعرض الجامع لباقةٍ من صور حياة الشارع في 194 عاصمة، لهو أكبر دليلٍ على مفصلية دور دبي الفنيّ والثقافيّ، كونها عصبُ اتصالٍ رئيسيّ بين الحضارات ومحفلاً لتلاقي الإبداعات البصرية على مختلف أنواعها. لطالما كانت الشوارع شرايين الحياة ومرآتها الأصدق وعنوانها الأدق، ومن هنا اتخذ المعرض مكانه في شارع السيف في منطقة خور دبي، قلب دبي النابض ونواتها الأصيلة الشاهدة على بدايات الازدهار وتكوين الهوية التجارية، معرضاً مفتوحاً أمام مرتادي حياة الشارع في دبي، ليسافروا في رحلةٍ بصريةٍ مدهشةٍ لعواصم العالم ويتواصلوا مع نبض حياة الشارع فيها وتفاصيلها المثيرة للاهتمام. وإن الجائزة من خلال مسابقة "التواصل الإنسانيّ" تهدف لفتح الأفق أمام مبدعي العدسة لإظهار ترجماتهم لروح التواصل الإنسانيّ والتفاعل البشريّ في قلب دبي، ومن جهةٍ أخرى توجيه بؤرة التركيز إلى البدايات التجارية الأولى على ضفاف خور دبي والتي مازالت سلوكاً تجارياً مستمراً حتى وقتنا الحالي".

ويمكن للمشاركين التعرف إلى معايير شروط وأحكام المسابقة، وإتمام عملية التسجيل من خلال موقع جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي. (www.hipa.ae)

وفي معرض تعليقها على الحدث، قالت سالي يعقوب، رئيسة مراكز التسوق في "مِراس": "على مدى يتجاوز عقداً من الزمن، حققت "مراس" موقع الريادة في عرض مفهوم المساحات المفتوحة الفريدة، والتي تجمع بين الابتكار والإبداع، بهدف ترسيخ مكانة دبي باعتبارها الموقع المفضّل للعيش والعمل، والمقصد المفضّل للزائرين. وعلى ضفاف خور دبي الذي شهد ولادة التجارة والاقتصاد في دبي، يجتذب موقع "السيف" الاستراتيجي مختلف شرائح المسافرين من رجال الأعمال والسائحين على حدّ سواء. وتتميز هذه الوجهة بتصميمها الفني المعماري البديع، والمستوحى من قصة تحوّل دبي من قرية لصيد الأسماك إلى مدينة عالمية حديثة، كما تعدّ "السيف" موقعاً مثالياً لإقامة معرض من هذا النوع في دبي، لإبراز أنماط الحياة في مختلف دول العالم".

وقالت مي يوسف، مدير إدارة الاتصال المؤسسي لدى "كانون الشرق الأوسط": "الفلسفة الجوهرية التي تقوم عليها كانون هي "كيوسي"، الكلمة اليابانية التي تعني "العيش والعمل المشتركَين للصالح العام". وبالتالي فإنه ليسرّنا لنا أن نكون جزءاً من هذه المبادرة، لنجمع بين جمال التنوع العالمي وننشر الإيجابية بين المجتمعات؛ لذا فمن الملهم لنا إن نساعد يِرون سوولفس على سرد قصته المرئية من خلال عدسة كانون وبث روح الحياة فيها، ونأمل في أن نبثّ روح الإلهام في الجيل المقبل من رواة القصص المرئية".

وكمعرض دولي، يهدف "شوارع من العالم" إلى إبراز العلاقة الإنسانية والسمات المشتركة التي تجمعها بطريقة إيجابية. وسيستعرض زوار المعرض لوحات الإعلانات والورق الخفيفة التي تمت أضاءتها من قبل شركة "فيليبس"، لعرض 198 صورة فوتوغرافية مصحوبة بمعلومات حول الدول المشاركة. وسيساعد ذلك الزوار على التعلم واكتساب المعرفة والاستلهام من استكشاف وفهم الثقافات والبيئات المتطورة في مختلف البلدان.

وقال سمير العارف، المدير العام لشركة سيجنيفاي (فيليبس "لايتنج" سابقاً): "تماشياً مع طموحنا لتعزيز الحياة مع خلال الضوء، نحن فخورون بأن نساهم في هذا البرنامج الثقافي الرائع. فإن الضوء له تأثير كبير على حياة الناس، ونحن نقود هذا المجال من خلال تقنية الإضاءة الموفرة لدينا وتكنولوجيا ال إي دي، وقدرتنا على إبتكار منتجات تتماشى مع إحتياجات السوق المحلي. و نهدف عن طريق برنامج "شوارع من العالم" إلى تسليط الضوء على أكثر المناطق المثيرة ثقافياً بدبي باستخدام مصباح دبي، الذي يمثل مبادرة عظيمة حققت دبي من خلالها مكانة مرموقة كمدينة عالمية مستدامة، تخدم رؤية الشيخ محمد بن راشد وتسعى إلى تحقيق أهداف الاستدامة لعام 2030".

وبما أن المعرض يقام على مدى 75 يومًا، سيكون المجال مفتوحًا أمام كافة الفئات لزيارته والاطلاع على الأعمال الفنية التي تظهر الإنسانية في أنقى صورها. وسيتستقبل المعرض زواره من كافة الفئات العمرية من 11 صباحًا وحتى 11 ليلاً.

وتلتزم دبي للثقافة بإثراء المشهد الثقافي لإمارة دبي انطلاقًا من تراث دولة الإمارات العربية المتحدة، وتعمل على مد جسور الحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات، لتعزيز مكانة دبي كمدينة عالمية خلاقة ومستدامة للثقافة والتراث والفنون والآداب، وتمكين هذه القطاعات وتطوير المشاريع والمبادرات الإبداعية والمبتكرة محلياً وإقليمياً وعالمياً.

للمزيد من المعلومات حول معرض شوارع من العالم، يرجى زيارة صفحته على موقع "لينكدين:

الرابط: https://www.streetsoftheworld.com/en/Streets-of-the-world-in-Dubai

فيسبوك: https://www.facebook.com/StreetsoftheWorldDubai/

تويتر: @SOTWDubai

إنستغرام: @streetsoftheworlddubai

للمزيد من المعلومات حول مبادرات ومشاريع الهيئة يمكن زيارة الموقع:www.dubaiculture.gov.ae

أو متابعة صفحتنا على الفيسبوك  www.facebook.com/DubaiCultureArtsAuthority

وتويتر@dubaiculture

ويوتيوبwww.youtube.com/user/DubaiCulture

وإنستغرام @dubaiculture.

 

للحصول على المزيد من المعلومات، يرجى الاتصال مع الجهة التالية:

البريد الإلكتروني: streets@globally.ae