البيانات
الصحفية

دبي للثقافة تعلن عن النص الفائز بجائزة أفضل نص مسرحي

 20/12/2017

  • دبي للثقافة تعلن عن النص الفائز بجائزة أفضل نص مسرحي
  • دبي للثقافة تعلن عن النص الفائز بجائزة أفضل نص مسرحي

ضمن برنامج دبي لمسرح الشباب 2017

دبي للثقافة تعلن عن النص الفائز بجائزة أفضل نص مسرحي

 

[دبي الإمارات العربية المتحدة، 20 ديسمبر 2017] أعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارات عن النص الفائز بجائزة أفضل نص مسرحي، ضمن برنامج دبي لمسرح الشباب 2017، الذي وصل إلى النسخة الحادية عشرة هذا العام.

وكانت دبي للثقافة قد أعلنت عن استقبال 29 نصًا مسرحيًا تتمحور جميعها حول مضامين مبادرة "عام الخير في الإمارات 2017"، وتم اختيار النص المسرحي "حديقة الخير"، وهو من تأليف الفنان عبدالله صالح الرميثي، نظرًا لتكامله من حيث المعايير والشروط المحددة للمسابقة. وتم تكريم الفنان من قبل سعيد النابوده المدير العام بالإنابة لدبي للثقافة وعدد من مستشاريها.

وتدور أحداث فكرة نص العمل المسرحي الفائز حول حديقة منزلية تعود ملكيتها لرجل طيب يدعى "أبو منال" الذي يعيش مع ابنته فيها، ويقتني مجموعة من الحيوانات، كما يستفيد مما تجود به الأرض من فواكه وخضراوات. وبسبب تعرضه لأزمة مالية، يضطر لبيع جزء كبير من الحديقة، لكن منال وحيواناتها الأليفة يرفضون بيعها، كما يقفون في وجه المشتري، ويقترحون على الأب بيع منتجات الحديقة، كحل للخروج من أزمته المالية. وفي نهاية المطاف، يوافق الأب نزولاً عند رغبتهم، وتعود الحديقة كما كانت.

وقالت فاطمة الجلاف، رئيس مهرجان دبي لمسرح الشباب، مدير قسم المسرح في دبي للثقافة: "تكمن أهمية هذه المسابقة في زيادة عدد المؤلفين في مجال المسرحي من الشباب، وإتاحة الفرص لهم لتجسيد أعمالهم على الواقع. ومن خلال إطلاقها سنويًا ضمن برنامج دبي لمسرح الشباب، فإنها تعدّ دعوة مفتوحة لهم لمواصلة كتابة النصوص المسرحية، ما يساعدنا على اكتشاف وزيادة عدد المواهب في هذا المجال. ونظرًا لاختيار "عام الخير" موضوعًا أساسيًا للمسابقة، فقد حظيت بإقبال غير مسبوق من قبل المتنافسين، وكان ذلك عاملاً مشجعًا آخر للمؤلفين المحترفين، والهواة من طلاب الجامعات والمدارس، والجمهور بصفة عامة للمشاركة بها".

وكانت هيئة دبي للثقافة والفنون قد احتفلت في العام المنصرم بعشر سنوات من النجاح، لا سيما وأن المهرجان وصل إلى مكانة رائدة، بعد أن أصبح منطلقًا رئيسًا للتعريف بالمواهب الواعدة في عالم المسرح في دولة الإمارات ومنطقة الخليج والوطن العربي، بما في ذلك المخرجين وكتاب المسرح والممثلين وحتى المهنيين التقنيين الذين يعملون على خشبة المسرح، وخبراء الملابس والإضاءة والماكياج.

يذكر أن دبي للثقافة تلتزم بإثراء المشهد الثقافي في الإمارة انطلاقًا من تراثها العربي، كما تعمل على مد جسور الحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات، والمساهمة في المبادرات الاجتماعية والخيرية البنّاءة لما فيه الخير والفائدة للمواطنين والمقيمين في دبي على حدٍ سواء.

للمزيد من المعلومات حول مبادرات ومشاريع الهيئة يمكن زيارة الموقع www.dubaiculture.gov.ae

أو متابعة صفحتنا على الفيسبوك www.facebook.com/DubaiCultureArtsAuthority

وتويتر @DubaiCulture

ويوتيوب www.youtube.com/user/DubaiCulture

وإنستغرام @dubaiculture.

ولينكدإن: https://www.linkedin.com/company-beta/6043316/