البيانات
الصحفية

"المرموم: فيلم في الصحراء".. برنامج ثري يحتفي بصناع الأفلام والثقافة الإماراتية

23/02/2020

  • Print
  • Print

"المرموم: فيلم في الصحراء".. برنامج ثري يحتفي بصناع الأفلام والثقافة الإماراتية

 

4 أيام من السينما والترفيه تحت سماء صحراء المرموم

برنامج غني من الأفلام المحلية والعالمية بإشراف "سينما عقيل"

جلسات حوارية تثري معارف الهواة والناشئة حول صناعة الأفلام

ورش عمل للصغار واليافعين لتعزيز شغفهم بعالم الفنون السينمائية

 

 

دبي- الإمارات العربية المتحدة، 23 فبراير 2020: في حدث رائد يحتفي بالثقافة الإماراتية وقطاع الأفلام الناشئة، تتألق صحراء المرموم الآسرة على مدار 4 أيام بباقة من الأنشطة الثقافية والترفيهية المستلهمة من بيئة الصحراء والتي تعكس التراث الغني لمدينة دبي وتستلهم من عناصره، جامعةً صناع الأفلام الصاعدين ومحبي الفنون السينمائية من شتى الأعمار والجنسيات، وذلك ضمن فعاليات "المرموم: فيلم في الصحراء"، الحدث الذي تنظمه هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" في إطار رؤيتها الهادفة إلى توفير منصة مبتكرة لدعم المواهب والمبدعين في دبي، وتعزيز مكانة الإمارة كمركز عالمي للثقافة وحاضنة للمواهب وملتقى للمبدعين.

 

وتنطلق فعاليات هذا الحدث في 4 مارس من العام الجاري وتستمر حتى 7 من الشهر نفسه، متيحةً للزوار تجربة استثنائية تعكس فرادة مدينة دبي بنسيجها الثقافي والإنساني والإبداعي الثري بتنوعه. ويأتي إطلاق "المرموم: فيلم في الصحراء" في إطار جهود "دبي للثقافة" الرامية إلى الارتقاء بالمشهد الثقافي في إمارة دبي، وتعزيز الوعي لدى الجمهور، وخاصة جيل الشباب، حول عالم السينما، كما تسعى الهيئة من خلال هذا الحدث الرائد إلى تسليط الضوء على منطقة المرموم كوجهة سياحية ثقافية وتحفيز حركة السياحة فيها.

 

"سينما عقيل" القيمين على برنامج الأفلام

وتحت سماء المرموم ببيئتها الصحراوية الخاصة، يحتضن "المرموم: فيلم في الصحراء" يومياً زواره من الإماراتيين والمقيمين والزائرين للاستمتاع بمجموعة من الأفلام السينمائية المستقلة المنتقاة بعناية بالتعاون مع "سينما عقيل" التي تسهم بوصفها القيم على برنامج الأفلام في إغناء الحدث بباقة من الأفلام المحلية القصيرة، إلى جانب مجموعة من أبرز الأفلام الإقليمية والعالمية المستلهمة من البيئة الصحراوية، والأفلام الكلاسيكية، وأفلام الرسوم المتحركة؛ متيحةً للزوار تجربة سينمائية ممتعة ضمن أجواء عائلية فريدة.

تعود "سينما عقيل" من خلال هذا الحدث الى جذورها حيث تنطلق من شغفها كسينما متنقلة تعرض لجمهورها أفلاماً متنوعة بما فيها المستقلة التي لا تجد طريقها إلى صالات العرض التجارية، وتتعاون مع شبكة واسعة من الموزعين وأصحاب الأفلام العالميين، مطلقةً برنامجاً لعرض أفلام محلية ودولية تشمل أفلاماً حائزة على جوائز عالمية وإشادات من النقاد.

ومن أبرز عروض البرنامج مجموعة من الأفلام الروائية والوثائقية التي تضم فيلم "You Will Die at Twenty" الحائز على جائزة أفضل فيلم روائي طويل، للمخرج السوداني المعاصر أمجد أبو علا؛ وتركز المجموعة المنتقاة على الأفلام التي يتم إنتاجها في البيئات الصحراوية، بما في ذلك فيلم " Mimosas " لأوليفير لاكس وفيلم "Mad Max 2: The Road Warrior" لجورج ميلر، من إصدار عام 1981، اضافة الى فيلم "أسد الصحراء" لمصطفى العقاد. كما يشمل البرنامج باقة من أحدث الأفلام القصيرة الإماراتية.

 

ورش للأطفال واليافعين

ويخصص "المرموم: فيلم في الصحراء" منصتين رئيسيتين صممتا لاستضافة ورش عمل للأطفال واليافعين تركز على بعض جوانب صناعة الأفلام، في خطوة تهدف إلى غرس الشغف بالفنون السينمائية لدى الأجيال الصاعدة، وتهيئة جيل واعد من صناع الأفلام. وتشمل هذه الورش محطات عمل مخصصة لفن "التحريك بالصور المتعاقبة" مزودة بشاشات خضراء وألعاب يمكن تحريكها، لإنشاء فيلم مدته دقيقة واحدة مؤلف من مجموعة صور متعاقبة توحي بالحركة لكثرة تتاليها. كما تضم ورش العمل محطة لصنع منظار ورقي يحاكي منظار الواقع الافتراضي، حيث توفر للمشاركين قطع من الورق المزخرف بـ "الستينسلات"، يمكن لهم تلوينها ثم طيها في الأماكن المحددة لإنشاء أنماط يدوية من مناظير الواقع الافتراضي. وتحت عنوان "استعداد، إضاءة، تصوير" تتيح ورشة عمل ثالثة للمشاركين إنتاج أفلام قصيرة باستخدام لوحة قصص رقمية ومواد متوفرة لهذا الغرض، ما يتيح لهم التعرف إلى مراحل إنتاج الأفلام من تهيئة للمسرح، إلى توزيع الأدوار، ثم التصوير.

 

جلسات حوارية غنية

كما خصص "المرموم: فيلم في الصحراء" منصة لعقد جلسات حوارية تثقيفية مصممة للهواة والناشئة يعقدها خبراء عالميون متمرسون في قطاع صناعة الأفلام، من خبراء ومخرجين ومنتجين وممثلين، يطلعونهم فيها على تجاربهم ويناقشون معهم مواضيع متنوعة تتعلق بالقطاع، وذلك بهدف الإسهام في توسيع مدارك الحضور حول تفاصيل مهمة في هذا المجال، فضلاً عن إتاحة الفرصة أمامهم لطرح مواضيع تهمهم للنقاش. وستتطرق هذه الجلسات إلى قضايا تشمل مستقبل صناعة السينما في عصر البث الحي، وفن الرسوم المتحركة في الإمارات العربية المتحدة، ووضع صناعة الأفلام على الصعيدين المحلي والإقليمي في ظل التطور التكنولوجي وسيطرة وسائل الإعلام الرقمية، وغياب الاستديوهات عن الساحة؛ إضافة إلى مجموعة أخرى ثرية من الموضوعات التي تهم رواد هذا القطاع الإبداعي. ويضم المكان لجلسات مسائية حول مواقد النار، تُعقد فيها حوارات أو لقاءات مع خبراء صناعة الأفلام والمخرجين المحليين ضمن أجواء تقليدية مميزة.

 

فائدة ومتعة للجميع

وقد تم تصميم "المرموم: فيلم في الصحراء" ليوفر الفائدة والمتعة للجميع ضمن بيئة مستلهمة من طبيعة المنطقة الصحراوية وتحتفي بعناصر الموروث الثقافي في جميع المرافق التي أنشئت لتحتضن أنشطته، إذ يجد الشباب فيه آفاقاً للتعلم وإثراء معارفهم، أما العائلات، فتخوض تجربة فريدة مليئة بالمرح والفائدة. كما سيتوفر في المكان مناطق للطعام تتيح للزوار فرصة تجربة مجموعة مميزة من النكهات التي تناسب جميع الأذواق.

 

عن المرموم "فيلم في الصحراء"

المرموم "فيلم في الصحراء" حدث سنوي تنظمه هيئة الثقافة والفنون في دبي(بي للثقافة) لتعزيز قطاع الأفلام الناشئة محلياً وإقليمياً، وزيادة الوعي لدى الأجيال الصاعدة حول عالم الفن السابع ضمن عباءة ثقافية مبتكرة. حيث يستمتع الزوار بمشاهدة باقة من متنوعة من الأفلام التي يتم انتقاؤها بعناية لتناسب جميع الأذواق والأعمار في بيئة مبتكرة تجمع بين الصحراء التي تمثل تاريخ دبي من جهة، وتقنيات صناعة الأفلام العصرية المتطورة من جهة أخرى. كما يساهم الحدث في تكريس مكانة المرموم كوجهة سياحية ثقافية ومحمية طبيعية في دبي.

موقع الفعالية:

https://maps.google.com/?q=24.848854,55.342754

 

عن سينما عقيل

سينما عقيل هي سينما بديلة مستقلة، تتيح الفرصة للجمهور لمشاهدة نوعية مختلفة من الأفلام العالمية والمحلية، من نتاجات إبداعية زمنية مختلفة، بهدف رفع الوعي والاهتمام بالفيلم والفنون السينمائية. أُطلقت سينما عقيل في عام 2014 كسينما رحالة، وأقامت حتى الآن أكثر من 60 سينما مؤقتة ومتنقلة في دبي وأبو ظبي والشارقة، جذبت فيها أكثر من 50,000 مشاهد. وفي سبتمبر 2018، فتحت سينما عقيل أبوابها للجمهور من خلال موقعها الجديد في القوز بالشراكة مع السركال أفنيو، ما يجعلها أول سينما بديلة في منطقة الخليج العربي. ويجدر الذكر أن سينما عقيل هي جزء من شبكة الشاشات العربية البديلة «ناس» التي تضم شاشات ونوادي سينما عربية غير حكومية، منها سينما ميتروبوليس في بيروت، وزاوية في القاهرة، والخزانة السينمائية في طنجة.

www.cinemaakil.com // فيس بوك - Cinema Akil //تويتر// @CinemaAkil انستغرام - @CinemaAkil