البيانات
الصحفية

’دبي للثقافة‘ تكشف عن برنامج النسخة الثامنة لمهرجان دبي وتراثنا الحي

 20/02/2018

  • ’دبي للثقافة‘ تكشف عن برنامج النسخة الثامنة لمهرجان دبي وتراثنا الحي
  • ’دبي للثقافة‘ تكشف عن برنامج النسخة الثامنة لمهرجان دبي وتراثنا الحي
  • ’دبي للثقافة‘ تكشف عن برنامج النسخة الثامنة لمهرجان دبي وتراثنا الحي

دبي للثقافةتكشف عن برنامج النسخة الثامنة لمهرجان دبي وتراثنا الحي

 

تقام الفعاليات على مدى 6 أسابيع من 1 مارس وحتى 7 أبريل 2018 بالتعاون مع القرية العالمية في دبي

 

 

[دبي الإمارات العربية المتحدة، 20 فبراير 2018] أعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، عن النسخة الثامنة لمهرجان دبي وتراثنا الحي، الذي سينطلق هذا العام تحت شعار "عين على تراثنا الثقافي الإماراتي". وستقام فعاليات المهرجان على مدى 6 أسابيع خلال الفترة من 1 مارس وحتى 7 أبريل 2018 في القرية العالمية.

 

ويشمل برنامج المهرجان لهذا العام العديد من ورش العمل والفعاليات التي تركز بوجه خاص على الحرف اليدوية بدولة الإمارات، وذلك بهدف صون الثقافة المحلية وتطوير المهارات الحرفية، التي تشكل جانبًا من الجهود التي تبذلها الهيئة للمحافظة على الحرف اليدوية التقليدية المعنية بالموروث الإماراتي الأصيل وتطورها.

 

ويدعو "مهرجان دبي وتراثنا الحي" الزوار للمشاركة في أنشطة مختلفة باللغتين العربية والإنجليزية، ومنها ورش تدريبية للحرف التقليدية يقدمها حرفييون وطلاب من مراكز دبي للتنمية التراثية التابعة لدبي للثقافة، بالإضافة إلى قسم لمعروضات الأسر المنتجة، وساحة استقبال وضيافة شعبية، وساحة الفعاليات والفرق الشعبية التي سيقدم بها عروض حية.

 

وقال سعيد النابوده، المدير العام بالإنابة في هيئة دبي للثقافة والفنون: "تكتسب دورة هذا العام أهمية بالغة لتناغم أهداف المهرجان مع محاور "عام زايد2018"، والاحتفاء إنجازات المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي زرع فينا حب التراث، وأهمية التمسك بالتقاليد الأصيلة. لقد جاء اهتمام دولة الامارات العربية المتحدة وقياداتها الرشيدة بقطاع الحرف اليدوية التقليدية، ليرسخ دورها ووجوب استمراريتها، وحمايتها من الاندثار، وتمكين نقل معارفها بين الأجيال، لتظل رافدًا معنويًا وثقافيًا وسياحيًا واقتصاديًا. ومن هذا المنطلق، أبدت إمارة دبي اهتمامًا خاصًا بحفظ التراث الوطني، وترسيخ أهميته والتأكيد على تنمية قطاع الحرف والصناعات الإبداعية".

 

وأضاف النابوده: "لقد عملت دبي للثقافة منذ إنشائها على تنمية وتعزيز قطاع الحرف اليدوية، وحرصت على إدراجها في خطط الهيئة الاستراتيجية. ولتحقيق هذه الأهداف، فقد عمدنا إلى إطلاق العديد من المبادرات التراثية التى تشجع المؤسسات بقطاعيها الحكومي الخاص والمجتمع على المشاركة في الحفاظ على الموروث الوطني".

 

وقالت فاطمة لوتاه، رئيس لجنة مهرجان دبي وتراثنا الحي في هيئة دبي للثقافة: "تهدف هذه الفعاليات إلى إشراك المواطنين الإماراتيين والمقيمين والسياح والجمهور عمومًا في ممارسة الحرف التقليدية، كما تعرض خلالها أفكار تطوير منتجات الحرف بتقنيات حديثة، ضمن إطار الصناعات الإبداعية. وبالتالي فإنها تسهم إلى حد كبير في حفظ وتعزيز الثقافات والقيم والصناعات الإماراتية، وتعمل على نشر الوعي بين فئات المجتمع المختلفة بأهمية القيمة التراثية في دعم الأنشطة الثقافية ودفع عجلة الاقتصاد لتحقيق التنمية الشاملة."

 

وتنظر دبي للثقافة إلى الحرف اليدوية التقليدية على أنها نتاج طبيعي لمظاهر الحضارة، لأن الحرف بحد ذاتها تعتبر إحدى الوسائل الملهمة للتواصل والتعبير عن ثقافة المجتمع وأصالته، وهي مكون أصيل للذاكرة والمظاهر الحياتية والمراحل الزمنية التي مرت بها الدولة. وبناءً على ذلك، تلتزم الهيئة بالمحافظة على الحرف اليدوية التقليدية المعنية بالموروث الإماراتي الأصيل وتطورها، وتهدف الجهود التي تبذلها في هذا الشأن إلى التأكيد على الهوية الوطنية، وإكسابها خصوصية مميزة، تكون مصدر فخر واعتزاز لجميع المواطنين والمقيمين.

 

يشار أن مهرجان دبي وتراثنا الحي لهذا العام يقام بالتعاون مع القرية العالمية، وجمعية الفنون الشعبية، إضافة إلى مراكز دبي للتنمية التراثية التابعة لدبي للثقافة.

 

يذكر أن دبي للثقافة تلتزم بإثراء المشهد الثقافي، انطلاقًا من تراثها العربي، وتعمل على مد جسور الحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات، والمساهمة في المبادرات الاجتماعية والخيرية البنّاءة لما فيه الخير والفائدة للمواطنين والمقيمين في دبي على حدٍ سواء.

 

للمزيد من المعلومات حول مبادرات ومشاريع الهيئة يمكن زيارة الموقع www.dubaiculture.gov.ae 

أو متابعة صفحتنا على الفيسبوك  www.facebook.com/DubaiCultureArtsAuthority

وتويتر@dubaiculture

ويوتيوب www.youtube.com/user/DubaiCulture

وإنستغرام @dubaiculture.

ولينكدإن: https://www.linkedin.com/company-beta/6043316/