البيانات
الصحفية

دبي للثقافة تكشف عن "مكتبة الصفا للفنون والتصميم" في "آرت دبي"

 24/03/2018

  • دبي للثقافة تكشف عن "مكتبة الصفا للفنون والتصميم" في "آرت دبي"
  • دبي للثقافة تكشف عن "مكتبة الصفا للفنون والتصميم" في "آرت دبي"

دبي للثقافة تكشف عن "مكتبة الصفا للفنون والتصميم" في "آرت دبي"

 

[دبي - الإمارات العربية المتحدة، 24 مارس 2018] قامت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، بعرض جزء من تفاصيل النسخة المحدثة من مكتبة الصفا للفنون والتصميم، أحد فروع مكتبة دبي العامة، خلال الدورة الثانية عشرة من "آرت دبي" الذي تواصلت فعالياته من 21 إلى 24 مارس الجاري 2018. ويعتبر معرض "آرت دبي" من الفعاليات الرئيسية في موسم دبي الفني والذي يمتد طوال شهري مارس وأبريل، تحت رعاية سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس مجلس إدارة دبي للثقافة.

 

وتعتبر مكتبة الصفا للفنون والتصميم المشروع الرائد للمبادرة الاستراتيجية لدبي للثقافة التي تهدف من خلالها إلى تحديث وتطوير مكتباتها العامة في دبي، والتي أعلنت عنها سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) في عام 2016، وستفتح مكتبة الصفا للفنون والتصميم أبوابها للجمهور رسميًا في نهاية شهر أبريل 2018. وللابتعاد عن النمط المعهود للمكتبة التقليدية، ستكون مكتبة الصفا بمثابة منصة ديناميكية تستقبل أعضاء المجتمع الإبداعي الالتقاء والعمل والتعاون والبحث والقراءة.

 

ونظرًا لتزامن "آرت دبي" مع شهر القراءة الوطني في الإمارات خلال مارس، يعتبر هذا الوقت مثاليًا لإحداث نوع من الارتباط بين مكتبة الصفا مع الفنون والتصميم والآداب، حيث تم تعريف الزوار بالمكتبة التي تحصص 70٪ من مساحتها للبرامج والمعارض الفنية، بينما تخصص النسبة المتبقية البالغة 30٪ للكتب ومساحات القراءة. وتحتوي المكتبة على مساحة لمعرض فني مصممة بشكل جميل، كما توجد مساحة إبداعية تتيح للمصممين والمعماريين والفنانين الناشئين التعاون المشترك، ودعم أعمال بعضهم بعضًا، والوصول إلى مجموعة كبيرة من الكتب والموارد التي تغطي مختلف مجالات الفن والتصميم مثل الفنون الجميلة، هندسة العمارة، الخط العربي، الموسيقى، فنون الأداء وغيرها. وستضم المكتبة أيضًا غرفًا حديثة متعددة الأغراض، والعديد من مناطق العمل، فضلاً عن وجود مكتبة مخصصة للأطفال صممت لاستقطاب جيل الشباب والعمل في غرف النشاط والإعلام والكتب، وهناك الجدار الرقمي التفاعلي، والجدار الأخضر وجدار للعرض.

 

وتم تصميم المكتبة على نحو يعكس الهدف الأول لمكتبة دبي العامة، لتكون فروعها مراكز مهمة للمعرفة والثقافة في الإمارة، كما تدعم الإستراتيجية الوطنية للقراءة، ومهمة دبي للثقافة لتعزيز قطاع الآداب لنشر السعادة بين جميع شرائح المجتمع. وتجسد المكتبة في تصميمها مفهوم فريدريك نيتشه لإنشاء مساحات حضرية هادئة وواسعة وجميلة للتعبير عن سعادة التأمل والصفاء".

 

وستشتمل مكتبة الصفا للفنون والتصميم الجديدة على قسم مخصص لعرض المواد، بالإضافة إلى المحتوى الرقمي وقواعد البيانات، بما في ذلك مكتبات التصوير الرقمي. وستشجع على إقامة علاقات الشراكة والتعاون بين المؤسسات الإقليمية والدولية لتوليد المحتوى والبرمجة.

 

يذكر أن شبكة فروع "مكتبة دبي العامة" تتضمن ثماني مكتبات للكبار وسبعة للأطفال، إضافة إلى قاعات متعددة الأغراض وقاعات دراسية. وتتصل فروع المكتبة ببعضها البعض بأنظمة الكمبيوتر التي تربطها بمكتبات حديثة أخرى ما يتيح للأعضاء فرصة الاطلاع على مجموعة كبيرة من الكتب التي تغطي طيفاً واسعاً من المواضيع، باللغتين العربية والإنجليزية.

 

 للمزيد من المعلومات حول مبادرات ومشاريع الهيئة يمكن زيارة الموقع www.dubaiculture.gov.ae 

أو متابعة صفحتنا على الفيسبوك  www.facebook.com/DubaiCultureArtsAuthority

وتويتر @DubaiCulture

ويوتيوب www.youtube.com/user/DubaiCulture

وإنستغرام @dubaiculture.

ولينكدإن: https://www.linkedin.com/company-beta/6043316/