البيانات
الصحفية

"دبي للثقافة" تنظم ورشتي عمل التمثيل والإخراج المسرحي

 27/08/2017

  • "دبي للثقافة" تنظم ورشتي عمل التمثيل والإخراج المسرحي
  • "دبي للثقافة" تنظم ورشتي عمل التمثيل والإخراج المسرحي
  • "دبي للثقافة" تنظم ورشتي عمل التمثيل والإخراج المسرحي

"دبي للثقافة" تنظم ورشتي عمل التمثيل والإخراج المسرحي

ورش العمل تقام في سبتمبر ضمن مبادرات برنامج دبي لمسرح الشباب 2017

 

[دبي الإمارات العربية المتحدة، 27 أغسطس 2017] تتوجه هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، بالدعوة إلى المهتمين بالتمثيل والإخراج المسرحي لحضور ورش عمل متخصصة، تأتي ضمن مبادرات برنامج دبي لمسرح الشباب في هذا العام، والتي من المقرر أن تكون ورشة التمثيل في الفترة من 1016 سبتمبر ، أما ورشة الإخراج ستكون في الفترة من 17-23 سبتمبر المقبل.

وستكون ورشة التمثيل والإخراج المسرحي الورش الوحيدة التي تقيمها الهيئة في شهر سبتمبر المقبل، وستتولى الإشراف عليها الدكتورة نبيلة حسن في مدينة دبي للإنتاج في مبنى (إن5)، حيث سيتم تنظيم جلسات عملية وأخرى نظرية طوال أيام الورش من الساعة الخامسة عصرًا وحتى التاسعة مساءً. وسيكون باب التسجيل والمشاركة مفتوحًا أمام 50 شخصًا من طلاب الجامعات الخاصة والحكومية وأعضاء المسارح الأهلية في الدولة، إضافة إلى المهتمين من الجمهور.

يشار إلى أن الدكتورة نبيلة حسن تشغل الآن منصب رئيسة قسم التمثيل والإخراج في المعهد العالي للفنون المسرحية، وهي أستاذة جامعية، ودخلت عالم التمثيل في فترة مبكرة من طفولتها خلال سبعينيات القرن الماضي، وظهرت في بعض من المسلسلات الدرامية والأفلام السينمائية، مثل الفيلم الشهير "ليلة القبض على فاطمة" مع النجمة الراحلة فاتن حمامة، ومسلسل "سنبل بعد المليون" مع النجم محمد صبحي، وفي الفيلم الرائع "النمر الأسود" بطولة النجم الراحل أحمد زكي.

وقالت فاطمة الجلاف، رئيس مهرجان دبي لمسرح الشباب، مدير الفعاليات بالإنابة: "نتوقع أن تنجح هذه الورشة في استقطاب عدد كبير من المشاركين، نظرًا لأهمية المحاور التي تتناولها، وحاجة العاملين في التمثيل والإخراج المسرحي إلى تعزيز مهاراتهم في هذا الجانب. وكما هو ملاحظ، تقدم ورش العمل التي يجري تنظيمها على هامش برنامج دبي لمسرح الشباب في هذا العام نهجًا متكاملاً لكافة المهتمين بعالم المسرح".

وعلى مدى إثني عشر يوماً للورش ، سيتم التركيز على محاور مختلفة، ومنها: فكرة عن تاريخ المسرح والمذاهب المسرحية المختلفة، منهج استانسلافسكي وتطوره حتى اليوم، منهج جروتوفسكي الحركي. وسيتم تناول مشكلة الإبداع عند الممثل والمخرج، وسبل إزالة العوائق كأولوية على تنمية المهارات. وسيخضع المشاركون لتدريبات لعناصر الممثل التي تشمل العقل والجهاز الصوتي والجهاز التنفسي، والجسد كلسان ناطق للغة الحركية مفسرة أو مكملة للغة المنطوقة. وسيكون هناك أيضًا تدريب على العمل الجماعي، صوتًا وحركة، والوعي بالتشكيل فى الفراغ المسرحي.

وسيتناول أحد المحاور علاقة المخرج بالنص وبالممثل وعلاقتهما بعناصر المسرح المختلفة وديكور وملابس وموسيقى وحركة الممثل والتشكيلات الحركية، بينما يركز محور آخر كيفية استكشاف القدرة والتميز والتطبيق لدى الممثلين.

يشار إلى أن دبي للثقافة تفتح باب التسجيل لجميع المهتمين، شريطة الالتزام بالساعات المعتمدة للورش، وأن يتمتع المشارك بالموهبة والرغبة والجدية، والمقدرة على تحمل ضغوط التدريبات المكثفة النفسية والجسدية، وتشترط الهيئة أيضًا أن يكون المشارك قادراً على التواصل مع الآخرين من خلال العمل الجماعي، والالتزام بأخلاقيات العمل المطلوبة في أثناء التدريبات العملية والنظرية. يمكن التسجيل في ورش العمل عبر البريد الالكتروني التالي: dfytworkshops@dubaiculture.ae

وكانت هيئة دبي للثقافة والفنون قد احتفلت في العام المنصرم بعشر سنوات من النجاح، لا سيما وأن المهرجان وصل إلى مكانة رائدة، بعد أن أصبح منطلقًا رئيسًا للتعريف بالمواهب الواعدة في عالم المسرح في دولة الإمارات ومنطقة الخليج، بما في ذلك المخرجين وكتاب المسرح والممثلين وحتى المهنيين التقنيين الذين يعملون على خشبة المسرح، وخبراء الملابس والإضاءة والماكياج.

يذكر أن دبي للثقافة تلتزم بإثراء المشهد الثقافي في الإمارة انطلاقًا من تراثها العربي، كما تعمل على مد جسور الحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات، والمساهمة في المبادرات الاجتماعية والخيرية البنّاءة لما فيه الخير والفائدة للمواطنين والمقيمين في دبي على حدٍ سواء.

للمزيد من المعلومات حول مبادرات ومشاريع الهيئة يمكن زيارة الموقع www.dubaiculture.gov.ae 

أو متابعة صفحتنا على الفيسبوك  www.facebook.com/DubaiCultureArtsAuthority

وتويتر @DubaiCulture

ويوتيوب www.youtube.com/user/DubaiCulture

وإنستغرام @dubaiculture.

ولينكدإن: https://www.linkedin.com/company-beta/6043316/