البيانات
الصحفية

دبي للثقافة" تعلن عن إطلاق مسابقة أفضل نص مسرحي لعام الخير 2017

 31/07/2017

  • دبي للثقافة" تعلن عن إطلاق مسابقة أفضل نص مسرحي لعام الخير 2017
  • دبي للثقافة" تعلن عن إطلاق مسابقة أفضل نص مسرحي لعام الخير 2017
  • دبي للثقافة" تعلن عن إطلاق مسابقة أفضل نص مسرحي لعام الخير 2017

ضمن برنامج دبي لمسرح الشباب لعامي 2017-2018

"دبي للثقافة" تعلن عن إطلاق مسابقة أفضل نص مسرحي لعام الخير 2017

[دبي الإمارات العربية المتحدة، 31 يوليو 2017] أعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، عن إطلاق مسابقة أفضل نص مسرحي لعام الخير ضمن برنامج دبي لمسرح الشباب 2017، الذي وصل إلى النسخة الحادية عشرة هذا العام. وبعد اختيار المؤلف الفائز، سيُحوّل النص إلى عرض مسرحي، ويُعرض في المحافل الوطنية لهذا العام، وسيحظى المؤلف والمخرج بالتكريم.

وتتمثل أهمية هذه المسابقة في زيادة عدد المؤلفين الشباب في كتابة النصوص المسرحية، وإتاحة الفرصة لهم لتجسيد أعمالهم على الواقع، من أجل تشجيعهم على مواصلة العمل في هذا المجال، إضافة إلى التعريف بهم بين جمهور المسرح الحقيقي على المستويين المحلي والإقليمي، بالإضافة إلى أنها ستكون أداة مفيدة للجهات المعنية بتطوير القطاع المسرحي لاكتشاف وزيادة عدد المواهب في هذا الجانب.

وقالت فاطمة الجلاف، رئيس مهرجان دبي لمسرح الشباب، مدير الفعاليات بالإنابة في دبي للثقافة: "إن إعلاننا عن هذه المسابقة يأتي في سياق مساعينا الحثيثة لتقديم دورة متميزة من برنامج دبي لمسرح الشباب، بالإضافة إلى تأهيل الشباب لتقديم نصوص على مستوى عالٍ من الجودة في الدورات القادمة من مهرجان دبي لمسرح الشباب، ووضع معايير تتناسب مع اللائحة الخاصة بتحكيم الأعمال المسرحية للارتقاء بها من جميع النواحي، واتباعاً لتوصيات لجان التحكيم في السنوات العشر الماضية من حيث الاهتمام بجانب التأليف بشكل خاص.

وأضافت فاطمة: "وتم اختيار موضوع عام الخيرلهذه المسابقة انطلاقاً من توجهات الحكومة الرشيدة في عام ٢٠١٧ لجعل دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى في العمل الإنساني. ونحن في دبي للثقافة نطمح أن نكون أيضاً في تلك المرتبة في العمل الإنساني الفني والمسرحي. كما إننا نتوقع أن تكون المنافسة قوية، وسيقبل عليها الكثيرون من الكتّاب المحترفين والهواة على حد سواء".

ومن هذا المنطلق ندعو الكتّاب للمشاركة في هذه المسابقة، وارسال النصوص المسرحية على البريد الالكتروني: dfytworkshops@dubaiculture.ae، على أن يكون آخر يوم للتقديم الخميس الموافق ٣١ أغسطس٢٠١٧.

وستشهد دورة هذا العام من برنامج دبي لمسرح الشباب إطلاق مجموعة من المبادرات، فضلاً عن تنظيم وإعداد 10 ورش عمل أكاديمية متخصصة، يشرف عليها نخبة من المتخصصين في مختلف جوانب المسرح، وذلك بالتعاون مع المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة. وستكون الورش ذاتها حافزًا قوياً للمشاركين والمبادرة في التنافس على جوائز مهرجان دبي لمسرح الشباب في العام القادم. وتتواصل ورش العمل من شهر يوليو وحتى نوفمبر 2017.

وكانت هيئة دبي للثقافة والفنون قد احتفلت في العام المنصرم بعشر سنوات من النجاح، لا سيما وأن المهرجان وصل إلى مكانة رائدة، بعد أن أصبح منطلقًا رئيسًا للتعريف بالمواهب الواعدة في عالم المسرح في دولة الإمارات ومنطقة الخليج والوطن العربي، بما في ذلك المخرجين وكتاب المسرح والممثلين وحتى المهنيين التقنيين الذين يعملون على خشبة المسرح، وخبراء الملابس والإضاءة والماكياج.

يذكر أن دبي للثقافة تلتزم بإثراء المشهد الثقافي في الإمارة انطلاقًا من تراثها العربي، كما تعمل على مد جسور الحوار البنّاء بين مختلف الحضارات والثقافات، والمساهمة في المبادرات الاجتماعية والخيرية البنّاءة لما فيه الخير والفائدة للمواطنين والمقيمين في دبي على حدٍ سواء.

للمزيد من المعلومات حول مبادرات ومشاريع الهيئة يمكن زيارة الموقع www.dubaiculture.gov.ae

أو متابعة صفحتنا على الفيسبوك www.facebook.com/DubaiCultureArtsAuthority

وتويتر @DubaiCulture

ويوتيوب www.youtube.com/user/DubaiCulture

وإنستغرام @dubaiculture.

ولينكدإن: https://www.linkedin.com/company-beta/6043316/