البيانات
الصحفية

"دبي للثقافة" ومبادرة "الفن في المدينة" تعلنان أسماء الفنانين المشاركين في "حافلة الفن"

 04/03/2015

  • "دبي للثقافة" ومبادرة "الفن في المدينة" تعلنان أسماء الفنانين المشاركين في "حافلة الفن"

أعلنت "هيئة دبي للثقافة والفنون" (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، وبالتعاون مع مبادرة "الفن في المدينة"؛ عن اختيار الفنانين المحليين الشيخة وفاء حشر آل مكتوم وعلياء بشر وإيمان الرئيسي لإبداع الأعمال الفنية الخاصة بـ "حافلة الفن" التي ستجوب دبي خلال الفترة الممتدة بين 19-21 مارس 2015.

وفي عامها التاسع، تأخذ "حافلة الفن" ركابها في جولات فريدة عبر 3 مسارات لتعريفهم بالمشهد الثقافي وأبرز الوجهات الفنية في المدينة. وتتيح هذه المبادرة السبّاقة للفنانين في الدولة فرصة العمل وفق منهج عرض فريد من نوعه بكافة المقاييس، بما يمكنّهم من الوصول إلى شريحة أوسع من الجمهور في المدينة. وتنضوي "حافلة الفن" تحت راية "موسم دبي الفني"، المبادرة الفنية الرائدة والشاملة في الإمارة والتي تلقي بالضوء على المشهد الثقافي والفني الغني في دبي. 

وبعد دعوة الفنانين من مختلف أرجاء الدولة لتقديم عروضهم، جرى إعداد قائمة نهائية بالمشاركات لاختيار الأفضل منها، وتكليف مبدعيها بإعداد أعمالهم الفنية المبتكرة خلال الأسابيع المقبلة.

وسيتم عرض الأعمال التي أبدعها الفنانون المكلفون بذلك تحت شعار "المتحف المفتوح" على مواد تسويقية قبل طباعتها ووضعها على "حافلة الفن" خلال الفترة الممتدة بين 19-21 مارس 2015، مما يسهم بتحويل الحافلة إلى قطعة فنية متنقلة ويقدم للفنانين فرصة فريدة لاستعراض مواهبهم خلال الأسبوع الأبرز ضمن أجندة الفعاليات الفنية في الدولة.

وتعد الشيخة وفاء حشر آل مكتوم مؤسسة ومديرة استديو "إف إن ديزاينز" المتخصص بمختلف مجالات الفن والتصميم والكائن في شارع السركال بدبي؛ وهي تحمل شهادة في إدارة الأعمال ودرجة البكالوريوس في الفنون والتصميم، ويمثل الفضول والإبداع والطموح جوهر أعمالها المتنوعة. وانطلاقاً من دورها كمؤسس لاستديو "إف إن ديزاينز"، تتطلع آل مكتوم إلى إثراء شغفها بالفن والتصميم، والمساهمة في إنشاء تجمع اجتماعي يركز على جوانب التصميم في دبي من خلال الفعاليات التعاونية المبتكرة.

ودرست الفنانة المصرية المقيمة في الشارقة علياء بشر لمدة عامين في "معهد الشارقة للفنون"، والتحقت بالعديد من الدورات وورش العمل الفنية في القاهرة. واستعرضت بشر، التي تتقلد عضوية "جمعية الإمارات للفنون التشكيلية"، أعمالها ضمن معرض منفرد في الشارقة، بالإضافة إلى 14 معرضاً جماعياً في الإمارات العربية المتحدة والقاهرة بما فيها "مهرجان الفنون الإسلامية 2014" في الشارقة.

أما الفنانة الإماراتية إيمان الرئيسي، فقد عُرضت أعمالها في عدة معارض بما فيها قائمة الأعمال النهائية المشاركة ضمن "معرض جائزة الشيخة منال للفنانين الشباب"، ومعرض "مشروع أجنحة فن أبوظبي". وتمزج أعمال الرئيسي بين سيريالية البوب والتكعيبية مع لمسات من التعبيرية؛ وتستمد إلهامها من المشهد الإماراتي المحلي وكبار فناني الحداثة مثل هنري ماتيسي وبيكاسو وفان جوخ. 

بدورها تتحلى الفنانة والمصممة الجرافيكية السورية زينة أدهمي، المقيمة في دبي، بشغف كبير للتصميم القائـم على المفاهيم؛ وهي تحرص على تقديم التـوجيه اللازم للمبدعين وأصحاب المواهب. وتحمل أدهمي درجة الماجستير في تصميم وسائل الاتصال من كلية كاليفورنيا للفنون، وشهادة البكالوريوس في تصميم الوسائط المتعددة من الجامعة الأميركية بالشارقة، وقامت أيضاً بتدريس التصميم الجرافيكي للطلاب الجامعيين. 

وسيعمل كل من الفنانين المكلّفين على إعداد وتنفيذ تصاميمهم النهائية خلال الأسابيع المقبلة على أن تقدم مبادرة "الفن في المدينة" لمحة عن هذه التصميمات في الوقت المناسب. ويوفر الموقع الإلكتروني www.ArtintheCity.com مزيداً من المعلومات حول الفنانين المكلفين والمسارات اليومية لـ "حافلة الفن" التي ستجوب أبرز المعارض والوجهات ضمن مراكز الفنون الرئيسية في دبي مثل القوز، ووسط مدينة دبي، ومركز دبي المالي العالمي، وجميرا، وحي الفهيدي التاريخي. 

ويمكن الحجز من خلال الاتصال مباشرة بمبادرة "الفن في المدينة" على الهاتف 7303 341 9714+ أو البريد الإلكتروني artbus@artinthecity.com. وتتوافر التذاكر عبر الإنترنت من خلال الموقع الإلكتروني www.timeouttickets.com بسعر 50 درهماً للشخص في اليوم.