البيانات
الصحفية

معرض "دبي قادمة" يسلط الضوء على المشهد الإبداعي المزدهر لإمارة دبي في قمة "ريميكس سيدني 2016"

 13/06/2016

  • معرض "دبي قادمة" يسلط الضوء على المشهد الإبداعي المزدهر لإمارة دبي في قمة "ريميكس سيدني 2016"
  • "دبي للثقافة" تنظم جلسة حوارية خلال مشاركتها  في "ريميكس سيدني 2016" تضم ممثلين رئيسيين عن  القطاعات  الإبداعية من إمارة دبي

 

  • الهيئة  تستعرض  "كريتوبيا" - أول منصة افتراضية حكومية مخصصة للمجتمع الإبداعي في دولة الإمارات العربية المتحدة

 

دبي، الإمارات العربية المتحدة، مايو 2016: أعلنت هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة)، الهيئة المعنية بشؤون الثقافة والفنون والتراث في الإمارة، عن مشاركتها في قمة 'ريميكس سيدني 2016' المقبلة التي ستعقد في أستراليا خلال الفترة من 2-3 يونيو المقبل.

وتعد قمة "ريميكس سيدني 2016" جزءً من سلسلة  مؤتمرات "ريميكس" العالمية التي تهدف إلى طرح الأفكار والمفاهيم المبتكرة لرسم آفاق مستقبل القطاعات الثقافية والإبداعية، وذلك بمشاركة  نخبة من أهم المتحدثين المرموقين، كما تشهد القمة إقامة مجموعة من الندوات و الجلسات الحوارية التي تهدف  لتشجيع تبادل الأفكار والرؤى وتعزيز آفاق الحوار والتعاون بين مختلف الجهات العالمية المشاركة. وستُعقد القمة تحت مظلة مهرجان "سيدني الحيوية" (Vivd Sydney)،  المهرجان الذي يقام على مدى 25 يوماً ويتضمن فعاليات متنوعة مرئية وموسيقية وأنشطة إبداعية، ويشكل ملتقىً للمبادرات الفنية والتكنولوجية والأعمال ذات الصلة بالقطاعات الإبداعية.


وسيوفر معرض "دبي قادمة" بنسخته الخامسة في قمة 'ريميكس سيدني 2016'والتي ستحمل عنوان  "دبي - مدينة المستقبل للقطاعات  الإبداعية"، منصة حيوية  تتضمن سلسلة من الجلسات الحوارية والمناقشات التفاعلية التي سيديرها نخبة من أبرز الممثلين عن القطاعات الإبداعية من إمارة  دبي، يقومون من خلالها بإلقاء الضوء على المشهد الثقافي والفني المزدهر لمدينة دبي كعاصمة للإبداع والابتكار وموطنٌ لأفرادٍ مبدعين وممكَّنين، ملؤُهم الفخرُ والسعادة.

وكما ستشمل الدورة القادمة من  "على تقديم عرضاً توضيحياً حول منصة 'كريتوبيا' - Creatopia (www.creatopia.ae) –المنصة الحكومية الرقمية المخصصة للقطاعات الإبداعية والثقافية بدبي، وذلك كجزء من ندوة "التوجهات الجديدة والابتكار العالمي" التي ستُعقد في 2 يونيو المقبل في إطار فعاليات قمة "ريميكس سيدني 2016".  وتعد  'كريتوبيا' منصة مثالية لتبادل الأفكار وصقل المهارات بين أفراد المجتمع الإبداعي وتوفير سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في الصناعة الإبداعية من خلال تقديم الحلول والموارد الإبداعية اللازمة. 

وستقوم "دبي للثقافة" أيضاً باستضافة جلسة حوارية خاصة  بعنوان "دبي: رحلة نحو تأسيس  مركز إقليمي للقطاعات الإبداعية" ستركز على ثلاثة محاور  رئيسية بما فيها "دبي: مدينة المستقبل للقطاعات الإبداعية"؛ "قوة الإبداع" لتعزيز دور القطاعات الإبداعية؛ و"النمو المحلي للقطاعات الإبداعية" التي تتسم بطموحاتها العالمية ومكانتها المرموقة على مستوى المنطقة.

وتشمل قائمة المتحدثين المشاركين في الجلسة الحوارية التي تنظمها الهيئة كل من جاسبر هوب، الرئيس التنفيذي لـ "دبي أوبرا"وسيريل زاميت،  مدير إدارة التصميم في مجموعة "آرت دبي"  ومدير معرض 'أيام التصميم دبي'؛ ولبنى الشامسي، مدير المشاريع في موسم دبي الفني ومعرض سكة الفني في هيئة دبي للثقافة والفنون (دبي للثقافة) ؛ وجمال الشريف، رئيس مجلس إدارة لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي والمدير العام لمدينة دبي للاستوديوهات؛ وليندسي ميلر، مدير حي دبي للتصميم (D3).


وتعليقاً على تنظيم النسخة المقبلة من معرض 'دبي قادمة'، صرح  سعادة سعيد النابودة، المدير العام بالإنابة لهيئة دبي للثقافة والفنون: "يهدف معرض 'دبي قادمة' الذي سيعقد خلال قمة 'ريميكس سيدني 2016' إلى استقطاب الاهتمام العالمي نحو المشهد الثقافي والإبداعي الحيوي لإمارة دبي. وتماشياً مع خطة دبي 2021، سنقوم بتسليط الضوء على مكانة الإمارة كعاصمة مزدهرة للقطاعات الإبداعية، كما سنركز على دور الاقتصاد الإبداعي في تعزيز نوعية الحياة فيها، وبالتالي جذب المواهب والزوار من مختلف أنحاء العالم. وبمناسبة هذه المشاركة العالمية، نود أن نسلط الضوء أيضاً على الجهود الحثيثة لـ 'دبي للثقافة' الرامية لتعزيز أواصر التعاون مع المؤسسات الثقافية الأسترالية، بما في ذلك شراكتنا مع المتحف الإسلامي في مدينة ملبورن الأسترالية."

ومن جهتها، قالت موزة سويدان، مدير إدارة المشاريع والفعاليات في هيئة دبي للثقافة والفنون: "سيوفر معرض 'دبي قادمة' بنسخته الخامسة في سيدني منصة مثالية لاستعراض مقوّمات البنية الفنية والثقافية المزدهرة في دبي للمجتمع الإبداعي الدولي، ولتعريف الزوار على أهم المبادرات الفنية والثقافية للهيئة ومنها 'موسم دبي الفني' الذي يعمل على إشراك كافة شرائح المجتمع في الحراك الفني والثقافي في المدينة، بالإضافة إلى مجموعة من المبادرات الثقافية التي تنظمتها مؤسسات ثقافية حيوية أخرى في إمارة دبي. كما سنلسط الضوء خلال مشاركتنا في قمة 'ريمكس سيدني،  على منصة 'كريتوبيا' التي توفر للمجتمع الإبداعي معلومات وفرص القيّمة  تساعد الأفراد المبدعين على التطور والنمو وتمنحهم شعوراً بالانتماء إلى بيئة حاضنة للمواهب الواعدة."

وسيتخلل مشاركة دبي للثقافة في المؤتمر العالمي في سيدني، تنظيم حفل عشاء  لكبار الشخصيات يقام في 'اليزابيث باي هاوس'، أحد أهم المعالم الأسترالية التاريخية، وسيستضيف وفوداً من القطاعات الإبداعات العالمية، بما في ذلك  نخبة من كبار القادة  من  قطاعات الإعلام والترفيه والابتكار والثقافة. 

وتأتي مشاركة دبي للثقافة  في مؤتمر سيدني تجسيداً  لرسالتها المؤسسية القائمة على تعزيز المشهد الثقافي والفني لإمارة دبي على الساحة العالمية. كما تأتي  النسخة الخامسة لمعرض 'دبي قادمة' في أعقاب دورته السابقة في 'مهرجان شباك'في عام 2015 الذي أقيم في 'غاليري سيربينتاين' في لندن، بالتعاون مع  مجلة 'فيجن'، حيث ركز المعرض على تعزيز سمعة دبي كمركز معاصر ومتنامٍ للفنون والثقافة العربية. 

يُشار إلى أن "دبي للثقافة" شاركت أيضاً بدعم جهود ومساعي دولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافة معرض اكسبو 2020 العالمي، من خلال تنظيم  فعالية 'دبي قادمة' في معهد العالم العربي في باريس. كما أقيمت  الدورة الثالثة من "دبي قادمة"  في ميلانو بإيطاليا، خلال أسبوع افتتاح معرض 'ميلانو اكسبو 2015'  الأمر الذي ساهم في ترسيخ مكانة الإمارة كمركز للإبداع والتعاون الفني والثقافي. وتلتها دورة في مدينة البندقية بإيطاليا عشية المعرض الدولي السادس والخمسين للفنون في مدينة بينالي الإيطالية. 

لقد استطاعت دبي أن ترسخ مكانتها كمركز إبداعي ليس فقط في المنطقة ولكن أيضا في العالم. وتواصل الإمارة جهودها لتوفير فرص هامة  للمتخصصين والمبدعين  ورجال الأعمال والفنانين في دبي على مدار العام. ويتضح ذلك جلياً من خلال إطلاق دبي للثقافة كتاب 'دبي المبدعة' عام 2015 والذي يسلّط الضوء على الحراك الثقافي بدبي وتحولها ا إلى الاقتصاد الإبداعي القائم على المعرفة، ويحتوي الكتاب على مجموعة من الآراء والأفكار والخبرات القيّمة لرواد الفن والثقافة، وأهم المؤثرين  في هذا القطاع من مختلف الجهات المعنية.

لمزيد من المعلومات حول هيئة دبي للثقافة والفنون، يرجى زيارة موقعها الرسمي على الإنترنت: www.dubaiculture.gov.ae فيسبوك: www.facebook.com/DubaiCultureArtsAuthority

تويتر: @DubaiCulture يوتيوب: www.youtube.com/user/DubaiCulture انستغرام: @dubaiculture