ثقافتنا الحية

متحف الشندغة

  • متحف الشندغة
  • متحف الشندغة
  • متحف الشندغة
  • متحف الشندغة
  • متحف الشندغة
  • متحف الشندغة
  • متحف الشندغة
  • متحف الشندغة
  • متحف الشندغة

 

متحف الشندغة

 

يقع متحف الشندغة في منطقة خور دبي، وهو متحف تراثي من طراز عالمي، يبحر في عباب الذاكرة، ويشكّل حجر الزاوية في حي دبي التاريخي النابض بالحياة. تأسس المتحف في إطار مبادرة ترمي إلى تحويل الخور إلى مركز إقليمي للثقافة والتراث.

 

ومن خلال المتحف نروي الحكاية الكبرى للإبداع الإنساني، حكاية المثابرة والصمود، حكاية العزيمة القوية والإصرار على تحقيق التقدم الذي شكّل دبي الحاضر.

وندعو الجميع من زوار متحف الشندغة وغيرهم لاستكشاف هذا التراث الذي يعرّفهم على الثقافة الإماراتية الحقيقية وأصولها، وعلى الروابط الوثيقة بين تراث دبي والتراث الإقليمي والدولي بأكمله.

وكما عبّر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، حين قال:

!"لن نعيش مئات السنين، ولكنْ يمكن أن نبدعَ شيئاً يستمرّ لمئات السنين"

 

 

 

حكاية الخور) مهد دبي وقلبها النابض(

 

اكتشف الزمان، وأبحر عبر القرون إلى زمن شهد انطلاقة تشكّل ملامح مجتمع دبي الحديث على جانبي المياه الزرقاء المتلألئة في خورها الشهير.

اكتشف المكان، وتعرّف إلى حيث بدأت التجارة مع العالم الخارجي، وأنت تمضي مع رحلة النهضة الاستثنائية التي شهدتها المنطقة: أول مصرف، أول مخفر للشرطة، وأول سوق إنتاج...

اكتشف ما كانت تحتاجه الحياة من المواطنين المجتهدين والمبدعين في الماضي، للعمل وتأسيس أسرة. تجّار بارعون، وبحّارة أشاوس، وبناة قوارب مهرة. وتعرّف على المهارات التي طوروها استجابة للظروف القاسية التي أحاطت مسيرة المجتمع بأسره على طريق الثراء.

حكاية الخور نقدمها لكم باستخدام أرقى الوسائط المتعددة، بما فيها فيلم محفّز غني بالمعلومات يسمح للزوار بالخوض في قصص شخصية تبثّ الحياة في المحيط. تجربة حسية فريدة، تروي حكاية طموح الروح البشرية وقوّتها التي لا تلين، وكيف تمكن أهل دبي من بناء مدينة ناجحة متجذرة في تراثها، واستقاء الحكمة من الماضي.

 

 

 

بيت العطور (رحلة في عالم غواية العطور الإماراتية)

 

أطلق العنان لجميع حواسك لتجوب في رحاب المتعة التي نعدك بها في عالم غريب ساحر هو عالم العطر الإماراتي، وتعرّف في الوقت نفسه على المهارات التي تبثّ الحياة في هذا العالم المدهش.

من خلال عرض للأساليب التقليدية في صناعة الزيوت العطرية والعطور التي يعود تاريخها إلى قرون عديدة، يمضي بيت العطور بزوّاره في رحلة يلفّها عبق العطور، للتعرف على التقاليد القديمة لهذا العالم، ولاستكشاف بعض المكونات والروائح غير الاعتيادية التي تستخدم كأساسيات لصنع العطر الاماراتي منها المخمرية، اللبان، الدخون، دهن الفل، الكافور وغيرها الكثير

تعرّفوا على الدور المهم الذي تضطلع به الروائح التقليدية في الثقافة الإماراتية، وكيفية ارتباطها بالماضي، ودورها في الحياة الدينية والحياة اليومية للإماراتيين من خلال العروض المتعددة التي سيستمتع الزائر بمشاهدتها.

 

 

للمزيد من المعلومات زوروا الموقع الإلكتروني :

 

 

https://alshindagha.dubaiculture.gov.ae/